عن الاستثمار .. و"الطوشة" يا دولة الرئيس

{title}
نبأ الأردن -

نشأت الحلبي -





يا دولة الرئيس ..





لطالما كان الاستثمار، حسب ما نتابع، همّكم وشغلكم الشاغل، ولربما كان، حسب ما كنا نسمع ونتابع أيضا، هَمّ كل رؤساء الحكومات الذين جاؤوا قبلك ..





ولعل "القرينة" الأهم على اهتمامكم هذا هو تحويل هيئة الاستثمار الى وزارة، وهذا يعني بأنكم تحملون في جعبتكم ما تحملون للاستثمار لتطويره وحمايته، وتوفير كل مناخ مناسب للمستمثرين، لا سيما الأجانب منهم، ليأتون الى الأردن بأموالهم وأفكارهم، وهذا، حسب ما نفهم، هو الحل الأكثر ضمانة لإنعاش الاقتصاد الأردني لا سيما لجهة تشغيل المواطن الأردني، وبالتالي القضاء على البطالة التي باتت تؤرق الشعب الأردني، فما من بيت إلا وفيه متعطل، أو أكثر، عن العمل، ولعل منهم من يحمل شهادات عُليا ..!





وتأسيساً على ما تقدم، وعلى ما نفهم منكم، أنكم تعملون ليل نهار على جعل الأردن بيئة آمنة للاستثمار.





يا دولة الرئيس ..





ما لفت النظر مؤخراً هو وقوع "طوشة"، حسب التعبير المحلي، بين مستثمِرَين، وقيل، حسب تصريح للأمن العام، إنها لا تعدو كونها مشاجرة عادية بين شخصين وتم اتخاذ الإجراء اللازم.





الى هنا فإن كل الأمور طبيعية، وهذا يمكن أن يحدث بين أي شخصين، فالمستثمر في النهاية بشر، وممكن أن يغضب، وممكن أن يختلف مع أي شخص كان، وممكن أن يحدث الإشكال، لكننا بعد ذلك بدأنا نقرأ بيانات تصدر عن سفير عربي في عمان مدافعاً عن مستثمر من الإثنين، وهنا توقفنا وسألنا : لماذا يتدخل سفير في مثل هكذا قصة؟!!





إذن، هنا لا بد أن نحصل على إجابات، فتدخل سفير، وتناقل الخبر خارج الأردن، لا شك وأنه يترك الكثير من التساؤلات عند أي مستثمر قد ينوي الاستثمار في الأردن، فهو يتوقف ويسأل عن حقيقة كون الأردن بيئة آمنة للاستثمار، وهذا لا شك قد يؤثر على قراره، بل وقد يدفعه لاتخاذ قرار باستبعاد الأردن كوجهة للاستثمار، ولعل فيه من الضرر الكثير لكل خططكم التي تفكرون فيها لتشجيع المستثمرين على القدوم الى بلادنا ..!!





وبناء على ما تقدم، يا دولة الرئيس، فإننا بتنا بحاجة الى إجابات حول حقيقة ما جرى، ليس لنا، فحسب، بل لكل مستمثر وصله الخبر خارج الأردن، فالشفافية هنا مطلوبة حتى نُعيد الطمأنينة لمن وصلته الرواية، وحتى نروي له الحقيقة، بحدودها، وبعيداً عن أية روايات أخرى قد تزيد الشكوك وتأتي بثمار عسكية لما نريده من دفعٍ وقوة للاقتصاد الأردني.





يا دولة الرئيس ..





قد يقول قائل بأنها قضية بسيطة ومضت في طريقها، لكنني أصدقك القول بأنها ليست قضية صغيرة، بل هي كبيرة ومؤثرة، فأمن المستثمر هو المدماك الأساس في الاستثمار، وهو ما أرى أنك توافقني عليه، ولاشك.


تابعوا نبأ الأردن على