الزرقاء: فيلم "باي باي طبريا".. رحلة بصرية يحكي قصص الشتات

{title}
نبأ الأردن -
شهد مسرح مركز الملك عبدالله الثاني الثقافي في الزرقاء، اليوم الاثنين، حدثًا ثقافيًا مميزًا تمثل بعرض الفيلم الوثائقي الفرنسي-الفلسطيني المعنون بـ "باي باي طبريا"، ضمن فعاليات مهرجان الأفلام الأوروبية، وبحضور مدير ثقافة الزرقاء محمد الزعبي وجمع من الكتاب والفنانين والمهتمين.
وجرى تنظيم عرض الفيلم، الذي أخرجته لينا سويلم، بالتعاون بين الهيئة الملكية الأردنية للأفلام - مركز أفلام الزرقاء، ومديرية ثقافة الزرقاء، والاتحاد الأوروبي في الأردن.
ويحكي الفيلم قصة مؤثرة عن رحلة عبر 4 أجيال من النساء الفلسطينيات اللواتي عشن تجربة الشتات والفراق، حيث تعود الممثلة العالمية هيام عباس، والدة المخرجة لينا سويلم، في رحلة إلى فلسطين، لتستعيد ذكريات عائلتها ومعاناة النساء الفلسطينيات اللاتي عايشن النكبة وحتى يومنا هذا.
ويقدم فيلم "باي باي طبريا" مزيجًا من المشاعر العميقة والمشاهد الإنسانية المؤثرة، ويبدأ بفيديو منزلي للمخرجة وهي طفلة، تعيش لحظات حميمة مع أمها على شواطئ بحيرة طبريا، إذ يربط الفيلم بين قصة نساء عائلة سويلم وبين سردية الوطن الفلسطيني الممزق بفعل التهجير، ليصبح العمل شهادة على قوة المرأة الفلسطينية وقدرتها على نقل التراث والمقاومة عبر الأجيال.
وهذا الفيلم الوثائقي، الذي يمتد لـ 82 دقيقة وترجم باللغتين العربية والإنجليزية، لا يقدم مجرد قصة شخصية لعائلة، بل يسرد حكاية وطن وتجربة نساء فلسطينيات واجهن أصعب الظروف في سبيل الحفاظ على هويتهن وإرثهن.
تابعوا نبأ الأردن على
تصميم و تطوير