دليل إرشادي محدّث لتنظيم ربط الطاقة المتجددة على النظام الكهربائي

{title}
نبأ الأردن -
اعتمدت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الدليل الإرشادي المحدّث لتنظيم ربط منشآت مصادر الطاقة المتجددة على نظام التوزيع الكهربائي، لضمان الاستفادة من مصادر الطاقة المحلية وزيادة مساهمتها في خليط الطاقة الكلي وتعزيز فرص الاستثمار في القطاع.
وقال رئيس مجلس مفوضي الهيئة المهندس زياد السعايدة، إن الدليل جاء لتسهيل حصول المستثمرين والمواطنين المقبلين على تركيب نظم طاقة متجددة على الموافقات اللازمة وتسريع إجراءات الربط والتوزيع العادل، في ضوء تزايد الطلب على تركيب تلك النظم بما يخدم المصلحة العامة ويحفز الاستثمار في هذا المجال.
وأكد أن الدليل يترجم دور الهيئة الرقابي والتنظيمي على القطاع وتحقيق المصلحة والعدالة لجميع الجهات المعنية من مشتركين ومستثمرين وشركات طاقة متجددة.
وأشار إلى أن الدليل يرسخ مبدأ الشفافية في التعامل مع الطلبات المقدمة لربط منشآت الطاقة المتجددة والمتبعة لدى الشركات العاملة في قطاع الكهرباء لجميع آليات الربط والتي تتيح للمشترك إمكانية تخزين الطاقة المولدة من النظام لغايات تغطية الاستهلاك، ودعم التوسع المستمر في استخدام مصادر الطاقة المتجددة في كافة القطاعات، وتعزيز أمان واستقرارية النظام الكهربائي في المملكة ورفع كفاءته التشغيلية مع إعطاء مرونة أكثر لمعظم القطاعات لاختيار الآلية المناسبة وفقا لطبيعة ونمط الاستهلاك.
ونوه السعايدة إلى أن الهيئة ألزمت شركات الكهرباء من خلال حزمة تشريعات وإجراءات بتسريع وتيرة تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة، مؤكدا أهمية الإجراءات التي اتخذتها في تعزيز فرص الاستثمار في القطاع.
تابعوا نبأ الأردن على
تصميم و تطوير