"بعثة الاتحاد الأوروبي" تنشر 28 مراقبا للانتخابات النيابية بالأردن

{title}
نبأ الأردن -
 نشرت بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات النيابية الأردنية اليوم، 28 مراقبا طويل الأمد في أنحاء المملكة كافة، بعد تلقيهم إحاطة مفصلة تضمنت قوانين الانتخاب والبيئة السياسية الأردنية.
وقالت نائبة رئيس المراقبين، دلفين بلانشيت، في مؤتمر صحفي عقد اليوم الجمعة في عمان، إن المراقبين سيغطون على المدى الطويل محافظات المملكة الـ12، بما في ذلك المناطق الحضرية والريفية على حد سواء، وسيراقبون بدورهم مجريات سير العملية الانتخابية بأكملها قبل وأثناء التصويت وحتى بعد إغلاق صناديق الاقتراع في العاشر من أيلول.
وأضافت: "سيلتقي المراقبون بمسؤولي الانتخابات والمرشحين وممثلين عن القوائم والتحالفات، إلى جانب عدد من أفراد المجتمع المدني وممثلين عن وسائل الإعلام".
كما سيتم تعزيز البعثة قبل يوم الانتخابات بفترة قصيرة بـ38 مراقبا قصير الأمد؛ حيث سيتابع ما يزيد عن 100 مراقب من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وكندا والنرويج وسويسرا عمليات التصويت والفرز وتفريغ النتائج.
وبحسب بلانشيت، فإن البعثة تجري تحليلا شاملا للعملية الانتخابية على أساس منهجية راسخة تبناها الاتحاد الأوروبي على مدى أكثر من عقدين من الزمن، وهي تركز في جوهرها على عدد من الجوانب مثل الإطار القانوني وآلية إدارة العملية الانتخابية، وأنشطة الحملات الانتخابية، وسلوك وسائل الإعلام، وعمليات التصويت والفرز، وتفريغ النتائج، فضلا عن الإجراءات الأخرى المتعلقة بحل النزاعات المتعلقة بالانتخابات".
وشددت على أن "البعثة ملتزمة بالحيادية ولا تتدخل في مجريات سير العملية الانتخابية على الإطلاق"، مشيرة إلى أن زيليانا زوفكو من كرواتيا، تترأس بصفتها كبيرة المراقبين وعضو البرلمان الأوروبي، بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات النيابية الأردنية لعام 2024، والتي ستقوم بزيارتها الأولى إلى عمان الأسبوع المقبل.
وذكرت بلانشيت أن الاتحاد الأوروبي تلقى دعوة من الهيئة المستقلة للانتخاب طلبت بموجبها إرسال بعثة لمراقبة الانتخابات النيابية، موضحة أن بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات النيابية لعام 2024 تتميز بكونها مستقلة عن باقي مؤسسات الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء.
وأكدت بلانشيت أن التزام البعثة بمبدأ الحيادية يأتي وفقا لإعلان مبادئ المراقبة الدولية للانتخابات ومدونة قواعد السلوك للمراقبين الدوليين للانتخابات، فضلا عن القوانين والأنظمة الأردنية.
ومن المقرر أن تصدر البعثة بعد وقت قصير من يوم الانتخابات بيانها الأولي وستبقى بعدها في المملكة حتى نهاية كانون الأول، ثم ستعمل في وقت لاحق على إصدار بيانها النهائي الذي ستستعرض من خلاله مجموعة من التوصيات الفنية.
تابعوا نبأ الأردن على
تصميم و تطوير