زهدي جانبيك يكتب: النقل العام في الاردن

{title}
نبأ الأردن -
لماذا يوجد لدينا سيارة لكل 5 مواطنين؟
ولماذا لا يوجد لدينا قطارات بين المدن ، وقطارات انفاق داخل المدن؟
ببساطة واختصار، لماذا لا يوجد لدينا نقل عام حقيقي منظم يخدم سكان الاردن؟
هل يمكن ان يكون السبب وراء كل ذلك لوبي النفط ، ولوبي السيارات في الاردن؟ 
لماذا فشلت ، او بالاصح ، تم افشال مؤسسة النقل العام وكل محاولة جادة لوضع نظام نقل عام للركاب ،متطور ، ويمكن الاعتماد عليه ، بما في ذلك مشروع الباص السريع الذي مضى عليه أكثر من 15 سنة ولم يكتمل بعد ، ... ولو اكتمل فهو لا يخدم الا جزء بسيط جدا من السكان ؟؟؟
بلغ عدد السيارات في الاردن عام 2022 ما يقارب 2119301 ، وبنسبة زيادة حوالي 4% عن السنة السابقة ... نسبة الزيادة المذكورة كانت نفسها على مدى السنوات الخمس الماضية باستثناء عام 2021 الذي ارتفعت فيه النسبة إلى 17% . 
مما سبق ، يمكن ان نقدر عدد السيارات اليوم في الاردن حوالي 2,292,235  ونتكلم هنا عن السيارات المسجلة في إدارة  ترخيص المركبات. 
من المعلوم ان عدد سكان الاردن اليوم حوالي 11.5 مليون نسمة، وهذا يعني ان لدينا سيارة مسجلة لكل 5 أفراد من سكان الاردن ... 
في الوقت الذي لا يتوفر فيه لدينا سوى طبيب واحد لكل 350 نسمة تقريبا، ومستشفى واحد لكل 95 الف نسمة تقريبا. بينما نوفر فيه مركز ترخيص لكل 100 الف مركبة تقريبا.
لماذا نضع خارطة الدول المحيطة بنا ونتساءل باستهزاء كيف يخلو الاردن من النفط ... 
ولا نستخدم نفس اسلوب الاستهزاء في التساؤل حول خلو الاردن من نظام نقل عام للركاب، يسمح بتوفير قدر كبير جدا من استهلاك النفط ... ويسمح بتوفير قدر كبير جدا ايضا من شراء واستهلاك السيارات؟
مثال: 
في ناعور مثلا ، وعلى الرغم من توفر الارض المخصصة، والمخصصات المالية ورصدها منذ سنوات لبناء وتوفير موقف باصات عام ينظم عملية نقل الركاب من وإلى البلدة ... الا ان جميع السلطات صاحبة الاختصاص المتعاقبة فشلت في فرض تنفيذ هذا المشرع ، لتبقى فوضى النقل العام هي سيدة الموقف ... 
ناعور مثال فقط ، والمشكلة عامة طامة مزمنة في العقول ، وفي النوايا، وعلى الارض.

تابعوا نبأ الأردن على