د.ريما زريقات تكتب: معالي الوزير .....كل الاحترام

{title}
نبأ الأردن -
         كنت أتمنى ومنذ فترة زمنية ولأكثر من مرة أن يطل علينا من يفسر سبب تراجع التعليم ، و تراجع ترتيب الوطن في التقييم الدولي بلغة تربوية وتعليمية بحتة ، تجعل أولياء الأمور والمجتمع المحلي والمعنيين جميعا شركاء في حل المشكلة ، وتجعل الهم التعليمي هما مشتركا ،  وتضع النقاط على الحروف .
           معالي الوزير مع كل الاحترام ، وقد مضى على تسلمكم منصب وزير التربية والتعليم قرابة السنة والنصف ، وتم تنفيذ التدخلات العلاجية أربع مرات في عهدكم ، هل يعقل أن يكون تصريحكم وجود طلبة في الصف العاشر لا يتقنون القراءة والكتابة ، لو كان هذا التشخيص والتصريح لدى تسلمكم المنصب لكان مقبولا ، أما الآن فسامحني لن يكون مقبولا .
         عفوا معاليكم  ، ما علاقة سياسة منع فصل الطلبة في التعليم الأساسي بعدم القراءة والكتابة ، اسمح لي معاليكم هي ليست سياسة منع فصل الطلبة ، هو أن التعليم الأساسي إلزامي ولا يوجد ما يسمح لفصل الطلبة بسبب التحصيل ، ولكن معاليكم لو تطرقتم مع كل الاحترام لتعليمات الانضباط المدرسي ، لوجدتم أن هناك إجراء يسمح بفصل الطالب من التعليم أو إخراجه لأسباب مطروحة بالتعليمات ومن خلال لجنة واتخاذ قرار ،  وتطبق هذه التعليمات من الصف السابع فما فوق .
 كما وتعلم معاليكم أن الدراسة الدولية طبقت على طلبة الصف العاشر للعام الماضي وليس هذا العام أو بالأحرى من أنهى 15 عام وهذا يعني أن بعض الطلبة هم من اختاروا المسار التقني والمهني هذا العام ، واذا قصدتم أيضا الصف العاشر الحالي ، كيف اذا تم تطبيق هذا المسار العفو .
  أعلم أن التدخلات العلاجية تم تطبيقها بعد دراسة محلية  تمت عام 2021 ، سؤالي لمعاليكم هل اطلعتم على نتائج الدراسة وعينة الدراسة ومتغيرات الدراسة  لدى حضوركم واستلامكم المنصب خاصة وأنه كان هناك تنفيذ للتدخلات العلاجية ؟
          وبالنسبة لتغريب التعليم كما أشرتم معاليكم ، وما عادوا بعض الطلبة يتحدثون العربية  ، هذا قد يتعلق ببعض طلبة البرامج الأجنبية وليس جميع الطلبة من البرنامج الوطني ، السؤال أيضا  : ما هو رأي معاليكم بأن هناك طلبة لا يميزون أحرف اللغة الانجليزية من بعضها ولا أرقام الرياضيات أيضا ، ولا تقل أهمية .
          أشرتم إلى الطبقية في التعليم بين التعليم الحكومي والتعليم الخاص ، أتمنى من معاليكم تزويد المعنيين بالدرسات التي أثبتت هذه الطبقية لطفا ، علما بأن عينة الدراسة الدولية شملت المدارس الحكومية والخاصة .
          أشرتم معاليكم أن أهم برنامج لدى الوزارة حاليا وضمن خطة تطوير التعليم هو تدريب المعلمين ، سؤالي : هل أهم برنامج ضمن خطة تطوير التعليم هو تدريب المعلمين ؟ أين عنصر الطلبة ؟ أين عنصر المقرر الدراسي والمنهج الدراسي وخاصة الخفي ؟ وهل معالجة الفاقد التعليمي وفقر التعليم سيتم بتدريب المعلمين فقط ؟! ولأي فئة أو مرحلة هو التدريب ؟ وهل شمل جميع المعلمين في المملكة ؟ 
           أشرتم معاليكم بأن نسبة التسرب المدرسي محليا وعالميا بعد جائحة كورونا  هي 25% ، كيف تم قياسها ؟ وعن أي عام تحدثتم ، 2021 ، أم 2022 ، أم 2023 ، وما هي الخطط لمعالجة ذلك ؟
           ثم تحدثتم عن نظام التعليم بأنه يتيح رسوب الطالب لسنة واحدة وأنه يعيد السنة الدراسية مرتين فقط ، اسمح لي معاليكم أن ما طرحتوه بحاجة لتحديد المرحلة الدراسية والصف الدراسي ، ودعني أوضح لكم بأن ما يتعلق برسوب الطالب وإعادة صفه مدرج بأسس النجاح والإكمال والرسوب ، وهي أسس يتم التعديل عليها باستمرار وقد تغيرت نسبة الرسوب خلال السنوات السابقة ، حيث يمكن موازنة الأسس والتعديل عليها ، فهي من صلاحياتكم كرئيس لجنة تخطيط مركزية و حسب ما تقتضيه المصلحة الوطنية .
   أخيرا معاليكم ، أعتذر للإطالة وأرجو منكم فضلا أن تطلعوا مرة اخرى على فلسفة التربية والتعليم ، والأسس الخاصة بها ، والنظام التربوي ، وأسس النجاح والإكمال والرسوب مع كل الاحترام .

تابعوا نبأ الأردن على