الدكتور محمد الطراونة يكتب : الإرهاق الوبائي

{title}
نبأ الأردن -

أعلم أننا جميعًا نعاني من الإرهاق الوبائي ولكننا
‎بحاجة إلى توخي اليقظة ، خاصة الآن بعد تأكيد المتغيرات الجديدة من كوفيد19 والسلالات الناتجة عنها
‎إذا كنت تعيش في مبنى سكني أو عمارات ، تذكر ارتداء قناعك في الأماكن العامة.
‎نصائح الصحة العامة واضحة: فهذا يحميك أنت وعائلتك وجيرانكl
‎يعاني الكثير من الناس بعد مرور ما يقارب عام على جائحة كوفيد ١٩ وتداعياتها من التعب الوبائي إنه شعور حقيقي بالإرهاق الناجم عن تأثيرات فيروس كورونا الجديد على حياتك و من أوامر البقاء في المنزل إلى الخوف من المرض إلى فقدان الوظائف.
‎من الطبيعي تمامًا أن تشعر بالإرهاق الآن. من المهم أيضًا الاستمرار في المسار وإبطاء انتشار فيروس كورونا.ماذا يمكنك فعله لتشعر بتحسن مع البقاء في أمان.
‎ما هو التعب الوبائي؟
‎المصارعة مع المشاعر الشديدة يومًا بعد يوم تستنزف طاقتك ، مما يسبب التعب الوبائي. يمكن أن ينبع الإرهاق من عدد من المشاعر التي مررت بها أثناء الوباء ، بما في ذلك:
‎* الخوف
‎* القلق
‎* الشعور بالوحدة
‎* اليأس
‎علامات التعب الوبائي
‎إن السمة المميزة للإرهاق الوبائي هي الشعور بالتعب الداخلي. قد تشعر أيضًا بما يلي:
‎* عاجز
‎* حزين
‎* قلق
‎* محبط
‎* عصبي
‎قد تلاحظ أنك:
‎* تناول الطعام أو النوم أكثر أو أقل من المعتاد
‎* لديك مشكلة في التركيز (ضباب الدماغ)
‎* تشعر بالحزن أو العصبية
‎* اللغط أو تجادل مع الآخرين
‎* نقص الدافع
‎* غير قادرين على التوقف عن الأفكار المتسارعة
‎* الانسحاب من الآخرين





الطرق الصحية للتعامل مع الإرهاق الوبائي





‎إن التكيف مع عدم اليقين المتزايد للوباء يمثل تحديًا. لتقليل الخسائر التي يتطلبها الأمر ، من الضروري الانتباه إلى احتياجاتك العاطفية والجسدية. اتخذ هذه الخطوات لتجديد طاقتك والشعور بمزيد من التحكم:
‎# 1: اعتني بجسمك
‎عندما تنشغل بما يحدث في العالم وفي المنزل ، من السهل أن تنسى الاعتناء بنفسك. تأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم (سبع ساعات على الأقل في الليلة) واتباع نظام غذائي مغذي. على الرغم من أنه قد يكون من الصعب حشد الدافع ، فإن ممارسة الرياضة كل يوم مهمة أيضًا. سيؤدي القيام بهذه الأشياء إلى تعزيز طاقتك ورفع مزاجك وتقوية جهاز المناعة لديك.
‎# 2: الحد من تلقي أخبارك
‎من الجيد أن تظل على اطلاع دائم بأحدث المعلومات المتعلقة بفيروس كورونا. لكن الكثير من الأخبار يمكن أن يثقل كاهلك بالمشاعر السلبية ويزيد من طاقتك. خذ استراحة من الأخبار لمدة يوم أو يومين ولاحظ ما إذا كنت تشعر بتحسن.
‎يمكنك أيضًا قصر استهلاكك للأخبار على مرة واحدة يوميًا لمدة ساعة أو أقل. وتأكد من اختيار مصدر دقيق للمعلومات ، أوالأخبار المحلية.
‎# 3: قلل من توترك
‎يمكن أن يؤدي التركيز على الأنشطة التي تهدئ أو تجلب لك السعادة إلى خفض مستوى التوتر لديك - سواء كان ذلك من خلال طهي وجبة فاخرة أو مشاهدة الطيور أو ممارسة التأمل لمدة 15 دقيقة في اليوم. أي شيء يريحك من التوتر يمكن أن يكون مفيدًا. تشمل الأنشطة التي يجب مراعاتها ما يلي:
‎* تمارين التنفس
‎* اليوجا
‎* المشي في الطبيعة
‎* قراءة
‎* مشاهدة فيلم كوميدي
‎#4: تواصل مع الآخرين





‎البشر مخلوقات اجتماعية بطبيعتها. يمكن أن تكون الوحدة والشعور بالعزلة أمرًا مرهقًا. لذلك من الضروري التواصل مع الآخرين أثناء الوباء. على الرغم من أنه يجب عليك الحد من اتصالك الجسدي بأشخاص خارج أسرتك ، إلا أن هناك طرقًا أخرى للتواصل الاجتماعي. تستطيع:
‎أجرى اتصالات هاتفية
‎ترتيب اجتماعات الفيديو
‎الدردشة على وسائل التواصل الاجتماعي





‎# 5: تقبل مشاعرك





‎تثير المواقف الصعبة مزيجًا من المشاعر. إن كبت المشاعر وتجاهلها لا يجعلها تختفي. بدلاً من ذلك ، اعترف بمشاعرك وقم بتسميتها. اسمح لنفسك بالحصول عليها.





‎ثم أعد تركيز عقلك وطاقتك على الأشياء التي يمكنك القيام بها لتشعر بتحسن. إذا كانت مشاعرك ساحقة أو مستهلكة بالكامل - وتعيق أنشطتك اليومية - فتواصل مع مقدم الرعاية الصحية. حماية صحتك العاطفية لا تقل أهمية عن العناية بنفسك جسديًا.





‎# 6: جرب الحديث الذاتي الإيجابي





‎في بعض الأحيان ، قد يجعل الخوف والقلق عقولنا تقفز إلى أسوأ السيناريوهات ، حتى لو كان ذلك بعيد الاحتمال. قد تصاب بأفكار "ماذا لو". حاول التقاط تلك الأفكار السلبية واستبدالها بعبارات أكثر واقعية. على سبيل المثال ، استبدل الأفكار حول COVID-19 بما تفعله لتظل آمنًا.





‎# 7: إنشاء تقاليد جديدة





‎أدخل المزيد من الفرح إلى أيامك من خلال إنشاء تقاليد جديدة. ستتمتع بشيء ممتع تتطلع إليه وقد تقرر حتى مواكبة الأمر بمجرد انتهاء الوباء
‎.على سبيل المثال ، يمكنك تخصيص ليالي الأحد للرعاية الذاتية. افعل أي شيء يجعلك تشعر بالراحة الجسدية أو العقلية أو العاطفية. يمكنك التركيز على هواية معينة أو القيام بشيء ما لجسمك أو الجري لمسافات طويلة.





للتواصل الاجتماعي ، يمكنك جعل يوم الجمعة ليلة فيلم عائلتك او يمكنك أيضًا تنظيم مكالمة فيديو مع الأصدقاء كتسجيل وصول في منتصف الأسبوع. كن مبدعًا وتوصل إلى أفكار تناسبك بشكل أفضل


تابعوا نبأ الأردن على
تصميم و تطوير