د. عبير الرحباني تكتب: (الشبكة العميقة) Deep Web

{title}
نبأ الأردن -

لعلّ عنوان هذه المقالة الذي يحمل اسم (الشبكة العميقة) Deep Web نادراً ما سُمع به، او بالأحرى من النادر جداً ان يقوم باستخدام تلك الشبكة الخطيرة اي شخص، وقد تناولت هذه الشبكة بشكل مفصل من خلال الإصدار الرابع من مؤلفاتي لعام 2020 والذي يحمل عنوان (الجرائم الالكترونية ومخاطرها) حيث تناولت الشبكة العميقة وأعتبرتها شكلاً من أشكال الجرائم الالكترونية التي تتم من خلالها، ومن خلال الشبكة السوداء التي تعتبر جزءاً من هذه الشبكة.





ولا اريد ان أخوض بتفاصيل الشبكة العميقة والتي تحتاج الى صفحات من حيث كيفية استخدامها، ولكن ما يهمنا في هذا الجانب هو التعريف بهذه الشبكة، والجرائم الالكترونية التي تتم من خلالها. فشبكة الانترنت، تنقسم الى طبقات متباينة من حيث امكانية الوصول اليها، فهناك "طبقة السطح" وهذه الطبقة "التقليدية" والمتعارف عليها والتي نقوم باستخدامها. حيث يعتقد الناس بأن دخولهم لطبقة السطح عن طريق استخدام محركات البحث بإمكانهم ان يحصلوا على كل ما يريدونه من خلال البحث عن اي معلومة. لكن في الحقيقة فان طبقة السطح التي تعرف بــ word wide web والتي نقوم بإستخدامها لا تعطينا سوى 16% من المعلومات.
أما الطبقة الثانية فهي "الطبقة البينية"، والتي تتواجد ما بين سطح شبكة الانترنت وعمقها، والموقع في هذه الطبقة ليس له اسم نطاق سوى استخدام الــ IP من دون اسم نطاق له، ويستخدم لشبكات المحمول، لكل جهاز محمول رقم. ولا بد من معرفة اسم المستخدم للوصول والاتصال بسهولة.





أما الشبكة العميقة فتعتبر "الطبقة الثالثة" من طبقات الانترنت وهي الأكثر عمقاً وإثارة للريبة في آن واحد. وتعرف بإسم:deep web أو Hidden Internet، ويطلق عليها البعض بـ "الشبكة المظلمة" Dark Web، أو الشبكة السوداء.
وتعتبر الشبكة المظلمة جزءأ من الشبكة العميقة، وهي المكان المخصص للعمليات التي تتم من خلال الشبكة العميقة. حيث أن الرقابة على تلك الشبكة تكاد تكون معدومة بحيث لا يمكن لأحد -غالباٍ- أن يتتبعك أو يعرف ما تفعل؟.





والشبكة العميقة أو السوداء أكبر بخمس مرات من شبكة الانترنت التقليدية التي نقوم باستخدامها، وهي عبارة عن حواسب مرتبطة بالشبكة لا يمكن الوصول اليها، لانها مواقع غير معروفة ولا يتم توثيقها، بحيث لا يمكن للمستخدم ان يجدها خلال استخدام بحثه في أي محرك بحث. ويعود السبب الى ان تلك الشبكة تستخدم نطاقات مختلفة عن التي تستخدمها شبكة الانترنت العادية net. وcom.، بل أن نطاقات الشبكة العميقة تكون مثل: bit و i2p و onion. وهذه الشبكة السوداء بعضها مجاني وبعضها يتطلب رسوماً للإنضمام اليها.
وتجدر الإشارة هنا، الى انه يصعب الوصول الى الشبكة العميقة، بخاصة الأماكن التي لا تستطيع الوصول إليها مثل منازل الأشخاص الآخرين والملكيات الخاصة والمصانع والشركات وغيرها فهي ببساطة الشبكة العميقة، (Deep Web) وفي حال لم تمتلك أذوناً خاصة فأنت لن تتمكن من الوصول إليها بالوضع العادي.





وتتكون الشبكة المظلمة من مواقع خفية تتعلق بالامور الإجرامية وغير القانونية، مثل تجارة المخدرات، والسوق السوداء من عمليات شراء وبيع، كبيع الأسلحة، والإتجار بالبشر "بيع اعضاء البشر"، والتعامل مع العملات الافتراضية واشهرها عملة "البتكوين"، عدا عن المقاطع الإباحية. كما يتم من خلالها الحصول على جنسيات، وجوازات سفر وهويات مواطنة ورخص قيادة بطريقة مزورة، وجميعها تعتبر جرائم الكترونية.





لكن الوصول الى هذه الشبكة لا يتم عبر جوجل او اليوتيوب او اي محركات بحث تقليدية، وإنما تحتاج لبرمجية خاصة معروفة باسم Tor Browser. يقوم باستخدامها الارهابيون والقتلة والمأجورن وتجار العملات المزيفة. بحيث يكون مستوى الأمان عالٍ للاتصالات المستخدمة للوصول للشبكة المظلمة والذي لا يأتي من الفراغ، بل له أسباب كثيرة.





وهذا العالم الخفي تجول فيه أغلب الأجهزة الأمنية والاستخباراتية في العالم، خاصة وأن هذا الفضاء العملاق، بات ومنذ سنوات طوال ملعباً للمنظمات الإرهابية الأخطر والأعتى في العالم.
والجدير ذكره ان موقع ويكيلكس اعتمد على الشبكة العميقة لتسريب المعلومات، بحيث استطاع عبر نفس الشبكة اختراق انظمة شبكية والاستيلاء على بيانات، من ثم تسريبها.





ولكن يبقى السؤال الذي يطرح نفسه في هذا الاطار! اذا لم يكن هناك رقيب ولا حسب على من يقوم بالدخول الى هذه الطبقات العميقة والمظلمة فمن الذي قام بصنع تلك الطبقات!! وهل آتت من فراغ ! بالتأكيد لا .. وأعتقد ان الجهة او ربما المجموعة المسيطرة على العالم هي التي قامت بتصنيعها وبالتالي فهي تتيح المجال بالسماح للمستخدم سواء أكان مجموعات أو منظمات أو أفراد ، وبالتالي تراقب جميع تحركاتهم تحت غطاء من السرية التامة


تابعوا نبأ الأردن على