عاجل-المنظمة البحرية الدولية: إجلاء 4 آلاف بحار و 150 سفينة من مضيق هرمز منذ الثلاثاء الماضي
نبأ الأردن -
أعلن الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية (IMO)، أرسينيو دومينغيز، أن عددا كبيرا من السفن وناقلات النفط بدأت بالمغادرة الفعلية لمضيق هرمز، إثر التوترات الأمنية والقيود الملاحية الأخيرة.
ودعا دومينغيز كافة الشركات الملاحية إلى عدم المغامرة بسلوك أي مسارات غير معتمدة للمرور، تمهيدا لتفادي أي احتكاكات عسكرية في الممر المائي الأبرز عالميا.
إجلاء آلاف البحارة وتقسيم مسارات الخروج
وأوضح الأمين العام أن المنظمة الدولية نجحت، بالتنسيق مع شركائها، في إجلاء 150 سفينة على متنها 4 آلاف بحار خلال 4 أيام مضت.
وأشار إلى أن عمليات الخروج تتم حاليا عبر مسارين رئيسيين؛ حيث يقع المسار الأول تحت سيطرة وتحكم السلطات الإيرانية، بينما تشرف الولايات المتحدة وسلطنة عمان على المسار الثاني الذي جرى تخصيصه كممر بديل ومؤقت لتسهيل حركة الملاحة الآمنة.


















