الشاعر الفلسطيني عبدالله عيسى يشارك في مهرجان جرش 2024

{title}
نبأ الأردن -
يشارك الشاعر الفلسطيني ، الأكاديمي والدبلوماسي عبدالله عيسى في الدورة الثامنة والثلاثين لمهرجان جرش للثقافة والفنون لهذا العام، ليقرأ بعض منجزاته الإبداعية التي تؤرخ  لتراجيديا الزمان والمكان المقدّسين ، كما في  غزة ، وفلسطين كلها ، وتكتب العهد الجديد . 
وفضلاً عن عمله الدبلوماسي،  فإنه أكاديمي  واسع الثقافة ،  وله انشغالات  إبداعية في العمل الصحفي والإعلامي ومجالات السينما والتلفزيون  كاتباً ومنتجاً ومخرجاً . 
فيما يبقى  مختبر الشعر  أهم انشغالاته  ، كما تجلى في دواوينه الشعرية التي قدّمت ذاته وقضيته مشروعاً جمالياً ، ومكنته من أن يكون صوتاً شعرياً متفرداً بانزياحات جمالية خصوصية . 
وقد أطلق عليه ألقاب كثيرة منها شاعر فلسطين في المنفى . 
و الشاعر عبدالله عيسى من مواليد عام 1964 في مخيم "ببيلا" بريف دمشق، وهو مستشار في سفارة دولة فلسطين لدى روسيا الاتحادية منذ عام 2015 ، يحمل درجة الدكتوراة في الآداب من معهد آداب آسيا وإفريقيا التابع لجامعة موسكو المركزية عام 2001 . و عمل معدًّا لبرامج ثقافية كثيرة، ومعدًّا ومقدّمًا لبرنامج "مقهى عبدالله عيسى الثقافي" في إذاعة صوت روسيا، ، و محرراً  في مجلة الشعراء الصادرة عن بيت الشعر في رام الله منذ عددها الأول.
كما أنجز  العديد من الأفلام الوثائقية، منها: "الطريق إلى مكة"، "خارق الوقت"، وسواها ، ومن الأفلام  السينمائية "اختبار الموت"، و"نحن نحب الحياة"، أما إصداراته الشعرية فكثيرة ودالّة على مشروعه الشعري الخصوصي ، نذكر منها "موتى يعدّون الجنازة"، "حبر سماء أولى"، "هناك حيث ظلال تئنّ"، "أدنى من سماء".
كتب أنجز  في  مجال النقد  العديد من الكتب والدراسات   ، منها : " رؤيا"، و"  محمود درويش. شعرية الخلق الجمالي " ، وسواها . 
وفضلاً عن ذلك أصدر عددًا من الكتب المترجمة، مثل " مختارات من الشعر الروسي " و " أنطولوجيا الشعر الروسي المعاصر"، وغيرها ، وله في المسرح "ملكوت الأبالسة" . 
وقد كُرّم في  فعاليات ومهرجانات  دولية كثيرة ، ، وحاز  على جوائز عربية ودولية من أبرزها ؛  قلده  الرئيس الفلسطيني محمود  عباس له وسام الاستحقاق في العلوم  والثقافة والفنون - مستوى الابتكار ، وكذلك  جائزة  تشيخوف الدولية ،  ووسام منتدى بريكس الدولي ٢٠٢٤ وسواها ، كما تم  تكريمه من  قبل مؤسسات وجامعات وشخصيات مختلفة . كما صدر العديد من الدراسات حول تجربته الشعرية.
تابعوا نبأ الأردن على
تصميم و تطوير