"عمان السينمائي الدولي": أفلام فلسطين حاضرة بقوة في الدورة الخامسة

{title}
نبأ الأردن -
قال القائمون على مهرجان "عمان السينمائي الدولي- أول فيلم" التي ستنطلق فعالياته دورته الخامسة مساء الأربعاء المقبل في مركز الحسين الثقافي، إن أفلام فلسطين خصوصا غزة حاضرة بقوة في هذه الدورة.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقد اليوم الاثنين بمقر الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، شارك فيه مديرة المهرجان ندى دوماني، ومديرة برامج الأفلام عريب زعيتر ومدير أيام عمان لصناع الأفلام بسام الأسعد ومديرة القسم الثقافي في المركز الثقافي الفرنسي بعمان جيسكا بطشون
وبينوا أن الدورة الخامسة للمهرجان تحمل "ثيمة" "احكيلي" التي تركّز على الحاجة الملحة إلى رواية قصصنا واستعادة سرديتنا، ولفتوا إلى أن هذه الدورة ستغيب عنها المظاهر الاحتفالية ومنها مراسم السجادة الحمراء نظرا للظروف التي تعيشها المنطقة خصوصا في غزة.
وقالت دوماني إن الدورة الخامسة للمهرجان التي ستنطلق أولى عروضها بفيلم فلسطيني "باي باي طبريا"، تعني الكثير للفعل الثقافي، مشيرة الى أن إدارة المهرجان قامت بتقييم الدورات السابقة منه، وإن ردود الفعل عليها كانت إيجابية على المستويات المحلية والعربية والدولية.
ولفتت الى أن أول دورة من المهرجان انطلقت في ظروف وباء كورونا فيما هذه الدورة تشهد كذلك ظروفا إقليمية صعبة، مبينة انه جرى مناقشة ذلك في مجلس إدارة المهرجان والوصول الى قرار بضرورة إقامة الدورة الخامسة منه لأن السينما هي الحياة واختيار "ثيمة" "احكيلي" لكي نتحدث عن سردياتنا بموضوعية.
وبينت أن الدورة الخامسة تركز على السينما العربية وستتناول افلام مشاركة موضوعات القضايا والمعاناة الإنسانية في غزة والسودان.
وأكدت أن الدعم الأساسي المالي للمهرجان أردني خالص قدمته جهات من القطاعين العام والخاص، مشيرة إلى أن 7 أفلام روائية أردنية ستشارك في هذه الدورة منها 5 قصيرة وفيلمان طويلان.
بدورها قالت زعيتر إنه سيشارك في هذه الدورة ما يزيد على 50 فيلما في مختلف فئاتها موزعة على أربعة أقسام هي؛ الأفلام العربية الروائية الطويلة والقصيرة، والعالمية، والوثائقية.
واستعرضت لجان تحكيم جوائز المهرجان التي تضم أسماء مهمة وبارز في عالم صناعة الأفلام محليا وعربيا ودوليا.
وأشارت الى الأفلام المشاركة خارج دائرة التنافس على الجوائز والموزعة على ثلاثة أقسام هي الأول والأحدث، والإضاءة، وقسم يتعلق بقضايا المجتمعات حيث سيشهد هذا القسم حضورا فاعلا لأفلام تتعلق بغزة.
وبينت أن عددا من أفلام الدورة ستعرض في عدد من المحافظات
وبين الأسعد، أن فعالية "أيام عمان" ضمن المهرجان تختص بالدور الثقافي لصناع الافلام، مستعرضا منصات المشاريع السينمائية، مشيرا إلى أنه ستعقد 5 ورش منها ورشة فنون التواصل لصناع الافلام الشباب وأخرى للتمثيل السينمائي.
ونوه بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي الذي سيقدم حاضنة لصناع الافلام بالاضافة الى ورشات حوارية.
وقالت بطشون إن هذه المرة الرابعة التي تشارك فيها الأفلام الفرنسية-العربية في مهرجان عمان السينمائي الدولي-اول فيلم، ضمن عنوان موعد مع السينما الفرنسية العربية .
وبينت أنه سيتضمن هذا القسم من الدورة مشاركة 5 أفلام عربية وفيلمين وثائقيين.
ولفتت الى انه ستم استضافة 10ضيوف من صناع الأفلام والمخرجين والممثلين من فلسطين وسوريا وتونس والجزائر والمغرب، مشيرة إلى استحداث جائزة لافضل فيلم أردني في مجال التطوير.
وقالت إنه على هامش المهرجان سيتم في العاشر من الشهر الحالي إعادة افتتاح سينما مخيم الزعتري لتقدم عروضا للاطفال.
تابعوا نبأ الأردن على