بحسب أخصائي صدريّة :لا داعي للقلق من الفطر الأسود واحتمالية الإصابة به نادرة في الأردن

{title}
نبأ الأردن -

نبأ الأردن_أكد أخصائي الأمراض الصدرية والتنفسية،الدكتور محمد الطراونة، على ان مرض "الفطر الأسود" لا يعتبر سلالة متحورة من فيروس كورونا المستجد.





وقال الطراونة إن" مرض "الفطر الأسود" ليس بجديد وهو موجود في العالم منذ سنوات،إلا ان فيروس كورونا كان سبباً في رفع نسبة خطورة المرض كون كورونا تضعف مناعة المصاب".





وأكد على أن المرض يشكل خطرا على حياة مصابي كورونا كون مناعتهم ضعيفة ومن تكون لديه قراءات السكري غير مسيطرعليها،بالاضافة لمن يعاني من مشاكل في التنفس والأشخاص الذين يتناولوا " الكورتيزون" ،ومن لديهم حموضة في الدم.





ونفى الطراونة في حديثه ما يتم تداوله حول أن "الفطر الاسود" مرضا متحورا عن فيروس كورونا المتسجد،وبين أن "الفطر الاسود" نوع من أنواع العدوى الفطرية ،مشيراً إلى ان حالة الهلع في الهند تعود لتفشي فيروس كورونا بين السكان مما أدى لضعف في أجهزتهم المناعية وبالتالي اصبح"الفطر الاسود" في الهند قاتلاً.





"لاداعي للقلق والهلع والخوف من "الفطر الأسود"،لان احتمالية تسجيل حالات في الأردن نادرة جداً كون الوضع الوبائي بدأ بالاستقرار منذ مدة"،بحسب الطراونة.





وفي سياق متصل ، نفى عضو في اللجنة الوطنية للأوبئة في الأردن،الأحد الماضي، رصد أي حالة إصابة بـ"العفن/الفطر الأسود" في المملكة.





وقال: "لم تسجل أي إصابة بالعفن الأسود سواء منفردة أو متزامنة مع إصابة كورونا".





فيما وانتشر "العفن الأسود" في الهند في الآونة الأخيرة بشكل كبير بسبب الضغط التي شهدته مستشفياتها بعد ظهور "السلالة الهندية" من كورونا سريعة الانتشار.





وأغلب المصابين بالعفن الأسود في الهند، هم من المصابين أو المتعافين من كورونا، ممن ضعفت مناعتهم جراء الفيروس أو يعانون من أمراض مزمنة مثل السكري، والذي يعد من بين أعلى المعدلات في العالم.





وحسب تقرير نشرته صحف عالمية، فإن "الفطر الأسود يأتي من العفن في البيئات الرطبة مثل التربة أو السماد، ويمكن أن يهاجم الجهاز التنفسي".





وأشار التقرير إلى أن "العديد من الأدوية المستخدمة لمحاربة فيروس كورونا تثبط من جهاز المناعة في الجسم الذي يحارب عادة العدوى الفطرية".


تابعوا نبأ الأردن على