د. حسام أبو فرسخ يكتب: ثلاثة أمور فى الكرونا. اعلموا حتى لا تفزعوا

{title}
نبأ الأردن -

1- الصين مقبلة على موجة كبيرة جدا من الكرونا ومن الامكرون خاصة فى الأيام المقبلة. وكذلك سيكون الحال فى استراليا ونيوزلاندة. وذلك لأن هذه الدول اتبعت الحالة الصفرية فى الوباء والتى لا يمكن أن تتحقق مع المتحور أومركرون حتى ولو تم تلقيح جميع الشعب وحتى ولو عملت جميع الاجراءات الاحترازية. ستكون معظم الحالات بدون أعراض (أكثر من 90%). فسرعة انتشار أومكرون الغير مسبوقة والتى تقدر بأن اصابة واحدة ستتسبب فى 14 مليون اصابة خلال شهرين . فلذلك عدد الاصابات الكافى لكى الصين تبدأ الموجة الكبيرة من أومكرون هو فقط مائة حالة لكى تغطى كل الصين. فالموجة فى الصين بدأت ولن تسطيع كل الاجراءات الاحترازية أن توفقها.
2- زيادة الحالات التى ظهرت فى أوروبا وخاصة بعد الحرب الاوكرانية تعود بالسبب الأول الى اللاجئين الاوكران. ومتوقع أن تنتهى هذه الحالات أو تخف خلال شهرين.
3- الأومكرون الخفى BA2 لن يتسبب فى موجة جديدة من الدول التى تخلصت من الكرونا على الأغلب وذلك لأنه أصلا موجودا فى العالم بعد اسبوع فقط من ظهور أومكرون. وان كان هذا المتحور أسرع من أومكرون الأصلى ولكن أومكرون قد ساد العالم قبله. كما أنه ليس أسوأ من اومكرون فى الأعراض .والمناعة من اومكرون متوقع أن تكون كافية لمنع الاصابة فيه.
بناءا على ما سبق. أعتقد أن كرونا فى معظمها أصبحت وراء ظهورنا وأن العالم يتعافى من الكرونا فى معظمه الا من جيوب معينة لها خاصيتها.


تابعوا نبأ الأردن على