د. ماجد الخواجا يكتب: كوريا الجنوبية بلاد المستحيل

{title}
نبأ الأردن -
قبل سنوات حظيت بزيارة طويلة لكوريا الجنوبية بهدف التدريب والاطلاع على واقع التعليم والتدريب فيها، دولة لا يمكن وضعها على خارطة الدول والمواقع التي يمكن زيارتها سياحياً لأسباب عديدة في مقدمتها بعد المسافة وعدم وجود طيران مباشر بين عمان وسيؤول ولعدم التقارب في الثقافة والطباع والممارسات.
لكن وللحقيقة فإن العلاقات الطيبة بين الدولتين أي الأردن وكوريا، وتوفر الرغبة خاصةً لدى الكوريين بالتعاون ودعم قطاعات التعليم والتدريب، منحت الفرص الرائعة لكثيرٍ من المعنيين بحضور الورشات وتبادل الزيارات من خلال وكالة الإنماء الكورية « كويكا».
وأذكر أنه كانت هناك فكرة تم تنفيذها قبل سنوات تمثلت في تبادل الزيارات لأفراد من البلدين بحيث يعيشون مدة معينة في بيوت الأردنيين أو الكوريين ويمارسون عاداتهم وسلوكاتهم، فيتم استضافة الفرد لدى عائلة لعدة أسابيع تكون كافيةً لتعلّم العديد من الخصائص والسمات لدى تلك العائلة، وقد خضت شخصياً هذه التجربة عبر استضافتي لشخص كوري مدة ثلاثة أسابيع، حيث أذهلني بقدرته على التعلّم السريع وتمثّل عاداتنا، حتى أنه جاء ذات مساء بعد أن أنهى متابعة دورة تعلّم اللغة العربية في معهد كوري خاص بذلك يتبع للسفارة الكورية، وكان يحمل معه علبة حمص وكيس فلافل. أحييه الآن بعد مرور عقد من الزمان ومن هذه المسافات البعيدة بيننا، كان اسمه « شيم».
جمهورية كوريا وهو الاسم الرسمي تقع في شرق آسيا، وتغطي المساحة الجنوبية من شبه الجزيرة الكورية. تحدها في الشمال, كوريا الشمالية، والتي كانت تشكل معها أمة واحدة حتى سنة 1948، يفصلها عن اليابان بحر داخلي يسمى بحر اليابان، ومضيق كوريا في الجنوب الشرقي. وفي اللغة المحلية يعني «جمهورية الهان الكبيرة».
سيؤول هي عاصمة كوريا الجنوبية وتقع على نهر الهان في شمال غرب البلاد. على بعد 50 كم إلى الجنوب من الحدود الكورية الشمالية، ويبلغ عدد سكان سيؤول مع المناطق المحيطة 23 ميلونا وبذلك هي أكبر مدينة في كوريا الجنوبية وإحدى كبرى المدن العالمية من حيث الكثافة السكانية.
كوريا الجنوبية التي تبلغ مساحتها 98,484 كم مربع، وتعتبر البلد الثاني في العالم في بناء السفن، والخامس في إنتاج الزنك والحرير والسيارات، والعاشر في صيد الأسماك، الثاني عشر في الأزر.
سيئول مدينة لا يوجد فيها سجناء. وكوريا بالعموم ليس صديقة للمدخنين. والمدن الرئيسة هي بالتأكيد عدوة للمدخنين. لن تجد مكاناً يرحب بك كمدخن. كوريا لا يوجد فيها أية معادن بالمطلق. كوريا تستورد « التراب» من أستراليا وتقوم باستخراج ما يلزمها من المعادن. كوريا الجنوبية أحد النمور الأربعة الآسيوية مساحتها مساحة الأردن تماما.. وعدد سكانها عشرة أضعاف سكان الأردن فهم يبلغون حوالي 60 مليون نسمة.
كوريا خرجت محطمة محروثة ومحروقة الأرض والجسد والقلب في أكثر من معركة قاسية. كوريا كانت من أكثر دول العالم بؤسا وفقراً لغاية عام 1962 عندما بدأت نهضة اقتصادية عظيمة فيها. كوريا فيها ديانة قديمة وديانة البوذية والديانة المسيحية التي ظهرت حديثا لكنها انتشرت بشكل كبير حيث يقال إن نسبة المسيحيين تقارب ألـ 48% كما أن هناك المسلمين الذين تأثروا بمسلمي مقاطعة سيجيانج الصينية التي تعد أكثر من خمسين مليون مسلم فيها. كوريا الآن يعتبر دخلها الاجمالي بمقدار دخل كافة دول أفريقيا والدول الفقيرة الأطراف. كوريا أنهارها صديقة للبيئة. مدنها صديقة للبيئة. شعبها صديق للبيئة. لا يوجد في شوارعها شرطة لتنظيم أي شيء. كوريا ثامن أكبر مصدر بالعالم. من الدول العشرين الأكبر اقتصاديا في العالم.
بها أكبر مصانع الحديد في العالم. ثاني أكبر دولة في بناء السفن. بها أكبر مصفاة لتكرير البترول الذي لا يوجد في أراضيها وتستورده خاما ليتم تكريره وإعادة تصديره. لنتذكر أنها بلد سامسونج وهونداي وكيا موتورز وأكبر شركات بناء السفن. إنها كوريا الجنوبية.
تابعوا نبأ الأردن على
تصميم و تطوير