رياض القطامين يكتب : عمر العشوش ... ابن الشمس والعصامية تعلم السباحة في حاووز ماء بالاغوار واحترفها في العقبة

{title}
نبأ الأردن -
ما بين شمس الاغوار وشمس العقبة تنقل عمر العشوس يرسم خطاه على دفتر الأمل وسفر الوطن .

من لا يعرف هذا الفتى الغوري الاسمر الذي شق طريقه بعصامية قل نظيرها رغم صخرة الحياة القاسية التي واجهته .

لم تهن له عزيمه ولم تستكن له قناة ، ولد عمر في كانون اول عام ١٩٨٣ لعائلة ميسورة في الوحدات الشعبيه في العقبة كاغلب العائلات الاردنية .

وما أن فتح عمر عينية على الدنيا حتى يرحل والده رحمه الله الذي عمل موظفا فنيا بمؤسسة الاتصالات وعمر ما زال غضا طريا ، لكنه فرد كتفية لمجابهة تحديات الحياة ومزج بين دور الاخ الأكبر للاسرة
ودور رب الاسرة ليرعى والدته واخوته .

كان طالبا عاديا بتحصيله المدرسي في المرحلتين الابتدائية والاعدادية، لكن المنعطف الكبير الذي حول حياة عمر الى منحى الانجاز والابداع هو انخراطه بالعمل التطوعي والكشفي الأمر الذي زاد من اهتمامه بالدراسة وتطوير مهاراته الذاتية ، وليسجل العديد من المشاركات الوطنية والخارجية التطوعية

في سن ال 16 سنة ، اعد عمر أول بحث ميداني فاز به على مستوى مراكز الشباب في المملكة عام 1999 وتم تكريمه بالمشاركة في اللقاء التعبيري للاطفال العرب في مصر .

تعلم عمر السباحة في حاووز ماء ثم في سد النقع بغور الصافي مسقط راسه ، ثم سباحا وغزاصا محترفا ليشارك في بطولات سباحة عديدة في العقبة ويحرز نتائج متقدمة.
 
عمل خلال العطله المدرسية الصيفية لمرحلتي الاعدادية والثانوية على عربة لنقل الخضار في سوق الخضار المركزي بعمان لسنوات عديدة، لتصقله الحياة سريعا من شاب يافع إلى رجل يدرك حجم المسؤولية الملقاة على عاتقه فهو الاخ والأب والراعي ، فأكل واطعم أسرته من كده وعرق جبينه وهو يطوف سوق الخضار المركزي في عمان بحثا عن الرغيف المغموس بالكرامة.

صادق راية الوطن وهو طالب في مدرسة فيصل الاول الثانوي في العقبة ليواضب على رفع العلم الصباحي يوميا ويشاركة في فقرات الاذاعه المدرسية بحلقات مميزة لفتت انظار مدرسيه .

تخرج من جائزة الحسن للشباب / المستوى الذهبي 2003 في حفل اقيم انذاك في عمان وهو في السنة الثالثة على مقعد الدراسة الجامعي حيث مكنه هذا الحفل من الحصول على وظيفة بعد اسبوعين من التخرج في أحد البنوك التجارية .

تسلم عام 1999 رئيس الهيئة الادارية لمركز شباب العقبة ، واشغل مهام المشرف استاذه المرحوم ابراهيم الفران طيلة غيابة الذي امتد ٣ اشهر بسبب عملية قسطرة اجريت له .

كرمه عمرو موسى أمين عام جامعة الدول العربية الاسبق كأفضل إبداع ثقافي واجتماعي / جامعة الدول العربية – مصر 2003
جائزة المبدعون في العمل الشبابي لطلبة الجامعات الاردنية 2004
وحصل على جائزة التفوق الامنهجي / جامعة مؤته 2005.
وحاصل على جائزة الابداع الشبابي الخامسة للمقالة / وزارة الثقافة 2004.
وحاصل على جائزة شباب الأردن للمقالة السياسية / منتدى الشباب والثقافة 2007.

المساهمات الاجتماعية

رئيس فريق القيادة الواعدة / جامعة مؤتة 2004-2005.
كاتب اسبوعي / جريدة الدستور – ملحق الشباب 2008-2010 .
عضو منتدى العقبة للإبداع الثقافي والشبابي 2009 ولغايةالآن

منسق إقليم الجنوب - فريق متطوعين الانتخابات البرلمانية 2016
عضو مجلس كلية السياحة / الجامعة الأردنية - العقبة 2018/2019
عضو مجلس كلية الآداب / جامعه العقبة للتكنولوجيا 2019-2020
عضو مجلس جامعه العقبة للتكنولوجيا 2023
منسق الأردن - الأكاديمية المدنية للحكامة والديمقراطية - المغرب / 2023
عضو مجلس كلية البحث العلمي / جامعه العقبة للتكنولوجيا 2024

طالب سنة ثانية دكتوراه إدارة أعمال في الجامعات المصرية .

وعمل منسق هيئة شباب كلنا الأردن بمحافظة العقبة منذ 2009 ولغاية الآن ومدير مشاريع ومتطوعين في مركز شباب الغد لتنمية المجتمع المدني منذ 2013 ولغاية الآن ،د.

حاصل على ماجستير إدارة أعمال / الجامعة الأردنية 2015 وحاصل على جائزة أفضل إبداع ثقافي واجتماعي / جامعة الدول العربية – القاهرة 2003 ، وانتخبت رئيسا لبرلمان جامعة مؤتة 2004- 2005 ورئيسا لنادي البيئة 2003- 2005 ورئيسا لفريق القيادة الواعدة 2005 ، ورئيس للهيئة الإدارية لمركز شباب العقبة للفترة 1998-2000 .
عضو اللجنة الاستشارية للشباب في اليونيسيف 1999- 2000 .
وحائز على المركز الثاني في مسابقة الإبداع الشبابي / المقالة عام 2005 والمركز الأول جائزة الأردن للمقالة السياسية القصيرة 2007 والمركز الأول في مسابقة طلبة الجامعات للعمل التطوعي 2004 وحاصل على جائزة الحسن للشباب / المستوى الذهبي 2003 ، مدرب معتمد في مجال الأعلام والاتصال والمهارات الحياتية والمناظرات لمؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الدولية في الأردن ، عضو ، وشاركت في أكثر من 120 مؤتمر ولقاء ومعسكر شبابي وتطوعي وتدريبي وطني ودولي .
تابعوا نبأ الأردن على
تصميم و تطوير