الكلالدة : 10% من النواب الجدد أعمارهم بين 30 - 40 عاماً

{title}
نبأ الأردن -

نبأ الأردن - قال رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب خالد الكلالدة إن مشاركة المرأة، سواء من خلال عدد المترشحات أو المقترعات انخفضت عن الدورة السابقة، مؤكدا في الوقت عينه بأن أية سيدة من الفائزات لم تنجح خارج الكوتا النسائية المنصوص عليها في قانون الانتخاب وذلك على عكس الدورة السابقة حيث فازت 5 مرشحات من خارج الكوتا النسائية.





وأضاف الكلالدة في مؤتمر صحفي عقد بعد نشر النتائج الرسمية للانتخابات النيابية أن تأخير نتائج محافظتي البلقاء والكرك كان بسبب أن مجموع عدد القوائم في المحافظتين بلغ 38 قائمةً وأن عدد مراكز الفرز والاقتراع بلغ نحو 1211 مركزا مما يعني أن عملية إعلان النتائج تمر بـ3 مراحل وهذا يحتاج لوقت.





وأكد الكلالدة بأن 100 نائب جديد يدخلون لأول مرة الى مجلس النواب الـ19.





وقال الكلالدة إننا اقتربنا من العلامة الكاملة في تطبيق تعليمات الهيئة المعدة لغايات إجراء العملية الانتخابية، وقد تلقيت إشادات بمستوى الحفاظ على الوقاية.. والمواطن استطاع أن يحترم هذه التعليمات وأن ينفذها.





وحول الطعون، قال إن فترة الطعون تبلغ 15 يوما بعد نشر النتائج النهائية للانتخابات في الجريدة الرسمية.. وعلى المحكمة الفصل في الطعن خلال 30 يوم.





وحول الاحتفالات التي جرت من قبل أنصار بعض المرشحين، قال إن المظاهر الاحتفالية تعد خرقا لقانون الدفاع وليس لقانون الانتخاب.. ولا نصوص تحدد العقوبات على هذه المخالفة في قانون الانتخاب.. والأجهزة الأمنية تعاملت معها فهي من اختصاصها.. وتم ضبط عدد غير قليل من المخالفين لأوامر الدفاع‎.





وعن تقارير المراقبين المحليين والدوليين لمجريات الانتخابات واذا ما كان هناك أية ملاحظات وكيفية التعامل معها، قال : ننظر لتقارير المراقبين المحليين والدوليين والإعلاميين على نفس الدرجة من الأهمية، مؤكدا أن 64 قضية حُوّلت قبل يوم الاقتراع، و13 قضية يوم الاقتراع.. وحولنا عدة أشخاص حاولوا انتحال شخصيات في عملية القتراع.





وأكد الكلالدة أنه وبعد الانتهاء من عملية الفرز تصبح صناديق الاقتراع ملكاً للقضاء.





وأشار الكلالدة الى أن قانون الانتخاب لم ينص على أن يكون الناخب قد (أتمّ) 18 عاما، بل نص على أن يكون قد (بلغ).. وهناك فرق.





وفي الشاأن النيابي المقبل، قال الكلالدة إن إقرار الموازنة العامة في مجلس النواب هي أمر مستعجل، مشيراً الى انه ولأول مرة يوجد نحو 10% من أعضاء مجلس النواب التاسع عشر أعمارهم تتراوح ما بين 30 - 40 عاما، موضحا أن هذه النسبة ليست نهائية.


تابعوا نبأ الأردن على