عجلون..المقالع الحجرية تلحق أضراراً بالتنمية الزراعية والسياحية

{title}
نبأ الأردن -

نبأ الأردن- تلحق المقالع الحجرية المنتشرة في عدد من مناطق محافظة عجلون، أضراراً بالتنمية الزراعية والسياحية وتؤثر سلباً على التنوع الحيوي وتغيير تضاريس البيئة الطبيعية .
وطالب عدد من أبناء المحافظة والمهتمين بالشأن البيئي والسياحي، الجهات المعنية بالعمل على تكثيف الرقابة على هذه المقالع وضبط المخالف منها لشروط الصحة والسلامة العامة .
وقالت عضو لجنة تنسيق العمل البيئي دعاء الصمادي، إن ملف المقالع الحجرية يحتاج من اللجان الصحية والبيئية إتخاذ المزيد من التدابير للحد من آثارها السلبية على البيئة والتنمية، حيث أنها تشكل تهديداً رئيسياً للغابات والبيئة خصوصا في محافظة عجلون التي تحتوي على 35 بالمئة من إجمالي غابات المملكة.
ودعا نائب رئيس جمعية البيئة الاردنية المحامي يزن فريحات، إلى إيجاد حلول جذرية لمشكلة المحاجر ولا سيما وأن المحافظة تنتظرها مشاريع تنموية تتركز في قطاع السياحة والبيئة، مبينا أهمية التعاون وتكاتف جهود جميع الجهات المعنية بالصحة والسلامة العامة لإدامة الواقع البيئي بما ينسجم مع ما تزخر به المحافظة من إرث حضاري وتاريخي وسياحي وبيئي.
بدوره، أكد محافظ عجلون رئيس لجنة الصحة والسلامة العامة سلمان النجادا لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، أنه يتم وبشكل مستمر عقد إجتماع مع ممثلي الإدارة الملكية لحماية البيئة ومديرية البيئة واللجان الصحية لتكثيف جولاتها الميدانية الرقابية على المقالع، مبيناً أنه لن يتم التهاون مع أي مقلع مخالف .
وأشار إلى أن لجنة المقالع أغلقت منذ بداية العالم الحالي 14 مقلعاً مخالفاً وتم إتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم، مبيناً أن إغلاق المقلع يتبعه حجز الآليات العاملة فيه ونقلها إلى ساحة الحجز في إربد لحين تصويب أوضاعها .


تابعوا نبأ الأردن على
تصميم و تطوير