اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"

عريب الرنتاوي يكتب: طهران كسبت "الجولة"، تل أبيب عادت لحجمها، وواشنطن استعادت ما كان بين يديها

عريب الرنتاوي يكتب: طهران كسبت الجولة، تل أبيب عادت لحجمها، وواشنطن استعادت ما كان بين يديها
نبأ الأردن -
أما وقد بات النص الرسمي، لمذكرة التفاهم، بين يدينا، ممهوراً بتوقيعي رئيسي إيران والولايات المتحدة، فقد صار ممكناً، وضع نتائج الحرب والتوازنات الناجمة عنها، في ميزان الربح والخسائر، وقطع حبل جدل لم ينته، حول من فاز ومن خسر، من انتصر ومن هُزم.
وإذ تقتصر المذكرة على تفاهمات أولية، تمهد لمفاوضات أكثر صعوبة وأشد تعقيداً، حول القضايا الأهم في الصراع الإيراني الأمريكي، مقررٌ لها أن تنتهي في مدة 60 يوماً، مع ترك الباب مفتوحاً، لتمديدها - المرجح - بموافقة الطرفين، فإن من المجازفة، اعتبار ما تم إنجازه نهاية مطاف، أو القول وداعاً لسيناريو تجدد الحرب، مع أن مرور الزمن، يقلل من أرجحية احتمال كهذا.
على أن الأكثر أهمية من النظر إلى تفصيلٍ هنا، وبندٍ هناك في المذكرة المذكورة، هو محاولة استشراف صورة المنطقة وتوازناتها في مرحلة "ما بعد الحرب"، مستحضرين الوقفات "الطاووسية" التي أكثر منها بنيامين نتنياهو في سياقتها، ملوحاً بتشكيل شرق أوسط جديد، من قزوين لشرق المتوسط، تلعب فيه "إسرائيل الكبرى" دوراً مهيمناً، وهي التي أخذتها العزة بالإثم، وبات "التفوق" وحده، خياراً من الماضي، لا يليق بحاضرها...إسرائيل خرجت من "المولد" بقليل من الحمص، وعادت إلى حجمها كما يقول محللوها.
تابعوا نبأ الأردن على Google News
تصميم و تطوير Vertex Web Solutions