زهدي جانبيك يكتب:قصة سميرة باختصار

{title}
نبأ الأردن -
اولا: 
عام 2015 امر جلالة الملك الحكومة بتشكيل لجنة لتنمية الموارد البشرية لعشر سنوات قادمة... ووجه رسالة الى رئيس الوزراء جاء فيها: 
"تقوم اللجنة بمتابعة تنفيذ وتقييم سير العمل في الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، لضمان تحقيق مستوى متقدم ونوعي لاهداف هذه الاستراتيجية."
أخوكم عبدالله الثاني ابن الحسين
الموافق 24 اذار 2015 ميلادية
ثانيا:
وفي 6 نيسان 2015 انصاع رئيس الوزراء للامر الملكي وقرر تشكيل "اللجنة الوطنية لتنمية الموارد البشرية" برئاسة  معالـي الدكتور وجيه عويس وعضوية كل من:
1 - معالي السـيد سـعيد دروزه
2 - معالي السـيدة سـهير العلي
3 - معالي السـيد سـمير مراد
4 - سـعادة السـيد هيفاء النجار
5 - سـعادة الدكتور عبدالله عبابنه
6 - سـعادة الدكتـور عبدالناصـر أبو بصل
7 - سـعادة الدكتور عاهد الوهادنه
8 - سـعادة المهندس علي نصرالله
9 - سـعادة الدكتور أيمن مزاهرة
10 - سـعادة الدكتورة أمل نصير
11 - سـعادة الدكتورة تغريد أبو طالب
12 - سـعادة السـيدة هيفاء العطية
ارجو التركيز في الاعضاء للاهمية....
ثالثا:
اجتمعت اللجنة وقررت وضع "الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية" 2016 – 2025 ... وقد رأت اللجنة في استراتيجيتها ان السنوات الاخيرة (ما قبل 2015) شهدت تراجعا ملحوظا في قطاع التعليم فلم تعد مخرجاته بالمستوى الذي يلبي متطلبات التنمية في الاردن أو القدرة التنافسية اقليميا وعالميا وهذا التراجع اتضح في عدد من المؤشرات منها نتائج الامتحانات المدرسية. صفحة 18 من الاستراتيجية الوطنية.
ولاحظت اللجنة الوطنية ان احد اهم التحديات الرئيسية التي تواجه المدارس في الاردن هي: 
"ان المناهج ومعايير التقييم قديمة ولا تلبي متطلبات المجتمع الحديث وسوق العمل".
ولذلك تم تأسيس الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية على الرؤية التالية:
الرؤية: "تنمية المواهب تحقق الرفاه".... ولا ادري ما المقصود بالمواهب. 
رابعا:
وكان من توصيات هذه الاستراتيجية انشاء "المركز الوطني لتطوير المناهج" ... وتم تحقيق هذه التوصية وانشاء المركز عام 2017 وهو هيئة مستقلة ماليا وإداريا ترتبط برئاسة الوزراء وقد تأسس بإرادة ملكية وفق النظام رقم 33 لسنة 2017 وتعديلاته، بمقتضى المادة 120 من الدستور الأردني. 
الانتباه هنا الى التواريخ فهي مهمة....
ويهدف المركز الى مراجعة الاطار العام (للمناهج) وتطويرها لجميع الصفوف وبالمباحث جميعها وتطوير الكتب  المدرسية وتطوير الاختبارات الوطنية. 
كما يهدف المركز الى الإصلاح التربوي وتطوير المناهج والكتب المدرسية لمراحل الطفولة المبكرة والتعليم الاساسي والثانوي بما ينسجم مع فلسفة التربية والتعليم الاردنية واهدافها، والثوابت الدينية والوطنية.
خامسا:
بشهر نيسان من عام 2021 قام المركز الوطني لتطوير المناهج بوضع "الخطة الاستراتجية لتطوير المناهج 2021/2022 – 2024/2025.  
سادسل: 
على الجانب الاخر من الكوكب: 
عام 2000 أنشأت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، برنامج PISA  الذي يقوم باختبار مهارات ومعرفة الطلاب بعمر 15 عامًا في الرياضيات،  والقراءة، والعلوم. 
الاردن بدأ مشاركته بهذا البرنامج عام 2006 وبقي اداء طلابنا يتراوح بين التقدم والتراجع حتى عام 2018 حيث تسارعت حدة تراجع طلابنا بدرجة كبيرة. 
وفي آخر تقييم عام 2022 شاركت 81 دولة في التقييم وتم إصدار البيانات الخاصة من قبل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في 5 ديسمبر 2023.
مربط الفرس: 
بناءً على ما يلي، اليست اللجنة والمركز والاستراتيجيات مسؤولة عن تراجع مستوى طلابنا؟؟؟
1. في برنامج التقييم الدولي للطلاب  (PISA) 2022 يبلغ متوسط علامات الدول المشاركة في البرنامج بمادة الرياضيات 472 نقطة (بينما الاردن جاء في المركز 75 من 81 دولة وحصل على 361 نقطة فقط)؛
2. اما متوسط  العلامات للدول المشاركة في موضوع القراءة فكان 476 نقطة (وجاء الاردن في المركز 80 من 81 دولة وحصل على 342 نقطة).
3. وأما متوسط علامات الدول المشاركة في مادة  العلوم فقد كان 485 نقطة (وجاء الاردن في المركز 73 من 81 وحصل على 375 نقطة).
وفي الرياضيات تحديدا، كان التراجع في الأداء ما بين تقييم 2018 والتقييم الحالي 2022 الأكثر سوءا في الأردن حيث تجاوز 30 نقطة سالبة... الى الخلف باتجاه الذيل.
اما معدل التراجع على مدى 10 سنوات في متوسط الأداء للطلاب في الفترة (2012 إلى 2022) فقد بلغ 18.6 نقطة، وهذا يعني ان معدل التراجع السنوي بلغ 1.86 نقطة سنويا على مدار العشر سنوات الماضية.
هل العلة في آلية وادوات التطوير:
اما اذا نظرنا الى اداء الاردن في هذا التقييم الدولي بعد استحداث "اللجنة الوطنية لتنمية الموارد البشرية"... وقيامها بوضع "الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية".... واستحداث المركز الوطني لتطوير المناهج ... الذي وضع "الخطة الاستراتيجية لتطوير المناهج لخمس سنوات تنتهي عام 2025 ...
فقد لاحظ التقرير تسارعا حادا في معدل التراجع على المدى القصير في متوسط الأداء في الفترة (2018 إلى 2022) ليصبح  سالب 38.5 نقطة على مدار السنوات الاربع اللاحقة لانشاء كل هذه الخطط والمراكز والاستراتيجيات.. 
وهذا يعني ان معدل التراجع السنوي خلال السنوات الاربع الماضية قد بلغ 9.625- نقطة سنويا ، وهو ما يعادل 5 اضعاف نسبة التراجع السنوية التي كانت قبل انشاء كل هذه الادوات التي قد تكون ضرت وما نفعت...
همسة باذن المركز الوطني لتطوير المناهج:
بتاريخ 5/11/2023 صدرت الإرادة الملكية السامية بقبول استقالة سماحة الشيخ عبدالكريم خصاونة مفتي عام المملكة، و تعيين سماحة الدكتور أحمد الحسنات، مفتيا عاما للمملكة .... وبعد مرور سنة على صدور الارادة الملكية،  لا زالت صورة سماحة الشيخ عبدالكريم الخصاونة تزين الصفحة الرسمية لمركزكم بوصفه مفتي المملكة وعضوا في المجلس الاعلى لمركزكم.... 
الا تفتحون موقعكم؟؟الا تحدثون وتطورون وتصلحون وتعدلون صفحتكم الالكترونية، قبل ان تصلحوا وتطوروا المناهج؟؟؟  
وهل مدى اهتمامكم بصفحتكم الرسمية يعتبر مؤشرا على مدى اهتمامكم بالمناهج التي تنشرونها؟؟؟
ونصيحة لسماحة الدكتور احمد الحسنات... اتمنى عليك ان تطلب شطب مفتي المملكة من عضوية المجلس الاعلى للمركز الوطني لتطوير المناهج... وان ارادوا منك رأيا او فتوى حول اي كتاب من اصداراتهم فليرسلوه لك بكتاب رسمي وتجيبهم بكتاب رسمي...منعاً لوضع دائرة الافتاء في هذه المتاهة. 
الموضوع يا سادة ليس اعتراضا على سميرة توفيق او فهد وميرا ورعد وفنونهم... 
الموضوع: ما هي اولوياتنا في هذا الزمان؟؟؟ هل هي تطوير وإصلاح قدرات أبناءنا في الرياضيات والعلوم والقراءة ... ام رفع قدراتهم في الدم تك ، والتطبيل على المعدة ...الفارغة؟؟

تابعوا نبأ الأردن على
تصميم و تطوير