"العليمات": تسهيلات كبيرة للمستثمرين في الهيدروجين الأخضر

{title}
نبأ الأردن -
كتبت نبأ الحسن -بين مستشار الهيدروجين الأخضر في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، ماجد العليمات، بأن الهيدروجين الأخضر  ناتج عن الطاقة النظيفة من طاقة الرياح والطاقة الشمسية، حيث يتم حاليا العمل على تطويره بكل أنحاء العالم؛ ليتم استخدامه في صناعة الأسمدة، وإحلاله مكان  المشتقات النفطية، مثل الوقود والغاز.
وقال العليمات في تصريح لنبأ الأردن، إن المركب الأساسي في الهيدروجين الأخضر هو الأمونيا، والذي يستخدم في صناعات الأسمدة والأسمدة النيتروجينية، وحاليا تعمل وزارة الطاقة والثروة المعدنية على تطوير هذه الصناعة في الأردن.
وكما تساهم الوزارة  ببرنامج تحول الطاقة، وتقوم على إدخاله بصناعات الهيدروجين الأخضر، حيث من الممكن أن يتم فتح أسواق جديدة في الأردن للأسمدة ومنتجات أخرى.
وأكد العليمات على أنها صناعة جديدة دخلت في كل أنحاء العالم، وتحدياتها مرهونة على كل العالم وليس على الأردن فقط، حيث أن الجميع يحاول تطوير هذه الصناعة، بالرغم من أنه لا يزال كلفة الهيدروجين الأخضر الصديق للبيئة أعلى من الهيدروجين التقليدي، ومنها الهيدروجين باستخدام الغاز الطبيعي.
وأشار العليمات إلى أن سياسة الدولة الإنتاجية لإدخال هذه الصناعة، هو العمل على تهيئة المناخ والظروف لمستثمرين القطاع الخاص لهذه الصناعة الجديدة والذين سيقومون على تغطية التمويل لهذا المشروع.
والبيئة التشريعية وبيئة تنفيذ المشاريع وإدارتها كلهم سيعملون إلى جانب بعضهم لتهيئة الأسباب، لتنفيذ المشروع على اكمل وجه.
وبالنسبة للضرائب والرسوم على المستثمرين، أكد العليمات على أن قانون البيئة الاستثمارية قام بإعطاء حوافز جيدة للمستثمرين في المشاريع الجديدة، وهذه المشاريع خاضعة لقانون البيئة الاستثمارية، وكما أن جزء كبير من هذه المشاريع ستنعقد بالعقبة، إذ ستخضع للإعفاءات الضريبية بحسب قانون سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة.
وأما بالنسبة لرسوم الكهرباء، أوضح العليمات بأن المستثمرين سيلبون احتياجاتهم  من الطاقة الكهربائية من خلال الطاقة المتجددة بدون دفع رسوم كهرباء حسب التعرفة الجديدة.
تابعوا نبأ الأردن على
تصميم و تطوير