"خبراء اقتصاديون" ينبشون ملف "الصخر الزيتي" مُجدّداً .. أين الحقيقة؟!

{title}
نبأ الأردن -
كتبت نبأ الحسن -تصنف الدولة الأردنية الهاشمية  من أكثر الدول التي تحتوي على مخزون  من الصخر الزيتي، حيث يقدر مخزون الصخر الزيتي في أنحاء المملكة بأكثر من 40 مليار طن، لكن بالرغم من ذلك إلا أن الأردنيين قد ألفوا جملة تحدثت بها الحكومة لعشرات السنين (ما في مصاري لنطلع الصخر الزيتي)، إلا أن التقنيات الحديثة والبحث العلمي والتخطيط الجيد قد يساعد بهكذا أمور، حيث يجب المحاولة لدعم المشاريع الاستثمارية لنمو اقتصاد الاردن والابتعاد عن جيب "المواطن."
وفي هذا الشأن قال خبير الطاقة والبترول والمحلل الإقتصادي، مبارك الطهراوي، إن "عذر الحكومة في أن عملية استخراج الصخر الزيتي، غير مجدية وغير مربحة، هو عذر غير حقيقي وغير صحيح ودائما ما عادوا ولجأوا إليه لأنه الأسهل في نظرهم.
وبين الطهراوي أن مشكلة الصخر الزيتي الأولى هي التمويل، ويمكن حل هذه المشكلة عن طريق  اللجوء إلى عمل صندوق استثماري وطني في الأردن، ويمكن من خلاله الاستثمار بالصخر الزيتي والفوسفات والرمل الزجاجي، الذي من الممكن أن تعود بالنفع على الموطنين والنفع على الأردن.
وأشار الطهراوي إلى أن حجم مدخرات الأردنيين داخل الأردن يقدر بما يقارب 40 مليار دينار اردني، كما يقدر حجم مدخرات الأردنيين خارج الأردن بما يزيد عن 100 مليار دينار أردني، فلو أن أصحاب الـ 100 مليار دينار أردني توفر لهم الثقة بالاستثمار بالأردن، وبأسهم بصندوق الاستثمار الوطني، وأمكن إستغلال بما يقارب 10 % فقط من هذه المدخرات بمشاريع استثمارية بالصخر الزيتي والمعادن الأخرى، من المؤكد أنه سيتغير الوضع الاقتصادي في الأردن.
وبدوره، بين الباحث الاقتصادي، والخبير في مجال النفط والطاقة  والاقتصاد، عامر الشوبكي في هذا الشأن، أهمية أخذ تجربة دولة إستونيا، لانها تولد كل حاجتها للكهرباء من الصخر الزيتي، ويعتقد أنه من الواجب والأجدر أخذ التجربة الإستونية.
وقال الشوبكي إنه من الأنسب للأردن بأن تقوم على استغلال كميات الصخر الزيتي المتواجدة في الأراضي الأردنية، عن طريق الحرق المباشر لتوليد الكهرباء، حيث يستطيع الأردن الاكتفاء ذاتيا للكهرباء.
وأوضح الشوبكي أن الأردن تدفع فاتورة سنويا لثمن الغاز المستورد بما يقارب 600 مليون دولار، والذي يتم تحويله لغاية توليد الكهرباء، حيث أن الاحتياطات من الصخر الزيتي في الأردن كثيرة ويمكن أن تعطي بما يقارب 50 مليار طن من الصخر الزيتي، والذي يكفي الأردن لعشرات السنوات القادمة.
وعرج الشوبكي على حديث وزير الطاقة خلال المؤتمر الصحفي الأخير، حيث لفت إلى أن حديث الوزير عن وجود غاز يكفي الأردن لعشرات السنوات، بحاجة إلى اثباتات وبراهين على أرض الواقع، حتى تنعكس بشكل ايجابي على المواطن.
تابعوا نبأ الأردن على