ندوة تناقش رواية للكاتب إياد حماد

{title}
نبأ الأردن -
ناقشت ندوة مساء اليوم الأربعاء، في القاعة الرئيسة بدائرة المكتبة الوطنية في عمان، رواية "ناس واو" للكاتب الأردني إياد حماد.
وشارك في الندوة التي نظمها ملتقى أهل العلم الثقافي، الباحث والناقد الدكتور عباس عباس، والباحث الدكتور حسام العفوري.
وقال عباس إن الكاتب أبدع في استخدام اللغة ومفرداتها، واستخدام الصور الجمالية والفنية في وصف المكان والزمان والأحداث والأشخاص الموجودين في الرواية بأدق التفاصيل، وتصويرها بلغة بسيطة ومفهومة، ما أنتج تحفة فنية رائعة.
وبين أن الرواية اشتملت على 25 فصلا وبواقع 245 صفحة، أظهر خلالها قدرة الكاتب على استخدام السخرية والفكاهة وإظهار المشاعر الإنسانية، واستطاع الدمج ما بين الرواية التسجيلية والتوثيقية.
بدوره، قال العفوري إن حماد سخّر تجربته الشخصية منذ طفولته المبكرة في الرواية، وجمع ما بين الحقيقة والخيال، لقصة كانت عبارة عن مغامرات حدثت فعلاً، وتعرض أبطالها للمخاطر منذ دخولهم وحتى مغادرتهم من المكان الذي اشتعلت فيه الحرب.
وبين أن الكاتب عاش تجربة حية في ظل أحداث هذه الرواية التي حدثت في السودان في 2011، إثر انفصال الجنوب عن الشمال، وعايش الأوضاع السائدة هناك، والتي وصف فيها الكاتب العادات والتقاليد والطقوس، وجمال الطبيعة والأمكنة التي تواجد فيها.
من جهته، قال حماد إن كل شخص يمتلك قدرات هائلة داخل نفسه، ولا بد من استخراج هذه الطاقات، التي تحول الإنسان إلى شخص مبدع، مشيرا إلى أن الكتابة تعكس شخصية الكاتب وتعبر عن مكنونات النفس البشرية.
ولفت إلى أن اختياره لاسم الرواية لم يكن عبثا، ولم يكن مخادعا أو مضللا، ولكن جاءت التسمية من مدينة (واو) في جنوب السودان، التي تعد من أجمل الأماكن على الإطلاق، بطبيعتها البدائية البسيطة وجمالها.
وفي ختام الندوة، جرى حوار بين الحضور والمشاركين في الندوة.
تابعوا نبأ الأردن على