محمد الخطيب يكتب : البيان الصحفي "الأمني"

{title}
نبأ الأردن -
من خبرتي المتواضعة، يُعد البيان الصحفي أداة مهمة للاجهزة الامنية في الاردن، للتعامل مع الأحداث الامنية والظروف غير المتوقعة، ويساعد في تحقيق التوازن بين توفير المعلومات اللازمة وحماية الأمن والسرية في نفس الوقت.
ويتطلب صياغة بيان اعلامي أمني تنسيق مشترك مع مختلف الدوائر الامنية واحيانا الاعلام العسكري، والناطق الرسمي للحكومة ومن ثم نشر البيان من قبل المكتب الاعلامي لجهة امنية او عسكرية ما او من قبل الحكومة.
البيان الصحفي للاجهزة الامنية قد يكون على مراحل، بيان اولي يتضمن معلومات مقتضبة بهدف توجيه المتلقين وووسائل الاعلام لجهة واحدة فقط لتلقي المعلومة الصحيحية ويساعد في تفنيد الشائعات والمعلومات غير الصحيحة التي قد تنتشر بسرعة.
بيان اخر او اكثر يتضمن معلومات اكثر تفصيلا، مع التأكيد على ما يلي:
1- الحفاظ على سرية العمليات الامنية التي يجهلها المواطن العادي، وبالتالي فإن الإفصاح عن معلومات دقيقة قد يؤدي إلى تعريض عملياتها وعناصرها للخطر.
2- الحفاظ على الأمن العام: يهدف البيان الصحفي للدوائر الأمنية إلى تقديم المعلومات بما يحفظ الأمن العام ويمنع التأثير السلبي على الجمهور والمجتمع، ولا يراعي ابدا مسألة السبق الصحفي.
3- التأكيد على الشفافية المحدودة: يمكن أن يساعد البيان الصحفي في بناء ثقة الجمهور عن طريق توضيح الأحداث بشكل محدود ومدروس دون التفصيل والخوض بالتفاصيل الدقيقة والحساسة.
4- التوازن بين توفير المعلومات الضرورية للجمهور وبين الحفاظ على أمان وسرية العمليات الأمنية.
5- تقديم الحقائق والمعلومات الدقيقة حول الحدث أو الواقعة التي حدثت.
6- توضيحات حول الإجراءات التي تم اتخاذها أو التي ستتخذ للتعامل مع الحدث، مما يساعد في توجيه الجمهور حول كيفية التصرف أو التعامل في حالات مماثلة في المستقبل.
7- منع انتشار الهلع والتوتر بين الناس، ويساهم في الحفاظ على الأمن العام والاستقرار في المجتمع.
تابعوا نبأ الأردن على