ورشة عمل في غرفة تجارة الزرقاء تناقش نظام الفوترة الالكتروني وتوضح الاجراءات والمزايا

{title}
نبأ الأردن -
 وليد حماد - نظمت غرفة تجارة الزرقاء وبالتعاون مع دائرة ضريبة الدخل والمبيعات ورشة عمل للقطاع التجاري حول " نظام الفوترة الوطني الإلكتروني  في مبنى غرفة تجارة الزرقاء .
وافتتح الورشة حسين شريم رئيس غرفة تجارة الزرقاء ، وبحضور حسن العمري وعلام ريحان من دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، والمهندس هيثم الرواجبة ممثل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في غرفة تجارة الأردن , وحضرها أعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة الزرقاء، م.جهاد المرايرة، وفايز اسكاكا، وم.باسم الكيلاني ، والمدير العام لارا الشيشاني، وعدد من أعضاء المجلس الاستشاري ومنتسبي القطاع التجاري في الزرقاء.

وأكد شريم خلال الورشة أن الغرفة التجارية تسعى دوماً لتحقيق التشاركية بين القطاعين العام والخاص لحل كافة المعيقات والتحديات التي تواجه كافة القطاعات التجارية في الزرقاء.

وشرح العمري أهم المفاهيم التي تخص نظام الفوترة الوطني الإلكتروني ، وأكد أن التسجيل في النظام لا يترتب عليه أي تكاليف أو أعباء مادية على الفئات الملزمة بإصدار الفاتورة ، وأن النظام مرن وقادر على استيعاب وانضمام جميع المكلفين من مختلف القطاعات ، ويهدف إلى سرعة إنجاز المعاملات الضريبية للمكلفين وسرعة حصولهم على إبراء الذمة الضريبية وتعزيز الثقة بين الدائرة والمكلفين. 

وأشار العمري الى احكام نظام تنظيم شؤون الفوترة والرقابة عليها والتعليمات الصادرة بموجبه والمنشآت المستثناة من تنظيم واصدار الفاتورة ، وهي المنشآت والاعمال المرخصة التي تقل مبيعاتها السنوية عن (75) الف دينار، وتشمل حصرا البقالات (ميني ماركت او سوبر ماركت، او دكان)، مكتبات بيع الكتب والقرطاسية ، محلات بيع الخضار والفواكه، محلات بيع الادوات المنزلية، المخابز، المطاعم الشعبية ، الأعمال المنزلية ، محلات بيع الألبان ، محلات بيع أدوات الخياطة ، بالإضافة إلى الحرف المرخصة في اي من محافظات المملكة حسب التشريعات المعمول بها والتي تقل ايراداتها السنوية عن (30) الف دينار ، والمخابز التي تبيع الخبز فقط وتقل مبيعاتها السنوية عن (150) الف دينار.

 وأكد العمري بأن دائرة ضريبة الدخل والمبيعات تعمل على تقديم الدعم والمساعدة الفنية لأي قطاع من القطاعات وأي مكلف من المكلفين الملزمين بتطبيق استخدام الفواتير التي تتوافق مع نظام الفوترة، حيث خصصت الدائرة لهذه الغاية فرق عمل لمساعدة المكلفين وإرشادهم وتوعيتهم حول كيفية الربط على نظام الفوترة واستخدام إحدى المنصات التي تناسب كل مكلف منهم.

من جانبه أكد المهندس الرواجبة إن نظام الفوترة يقدم آلية إلكترونية جديدة لإصدار الفواتير بدلا من المعمول بها حاليا لدى المكلف المصدر للفواتير، حيث أن الفاتورة الإلكترونية يجري إصدارها وحفظها بصيغة إلكترونية منظمة عبر نظام إلكتروني وتحتوي على شروط الفاتورة الضريبية وتصدر عن المكلفين الملزمين بتنظيم وإصدار الفواتير بموجب أحكام نظام شؤون الفوترة والرقابة عليها .

وقدم ريحان خلال الورشة فيديو توضيحي حول آلية وكيفية التسجيل وإجراءات الانضمام إلى نظام الفوترة والمسؤولية القانونية من عدم التسجيل والمزايا المتحققة للمكلفين المسجلين على تطبيق نظام الفوترة وتطوير الأعمال المالية إلكترونيا من خلال منصة الفوترة الإلكترونية التي تتيح للمكلفين إصدار الفواتير من خلالها إذا لم يكن لديهم نظام فواتير أو الربط المباشر مع الضريبة إذا كان لديهم نظام.

وتم خلال الورشة طرح العديد من الاسئلة والاستفسارات حول النظام والمطالبة بعدد من التوصيات ،وتم الاخذ بها لمناقشتها مع الجهة المسؤولة وايجاد الحلول المناسبة لجميع القطاعات التجارية في كافة أنحاء المملكة .

وفي الختام دعا رئيس الغرفة الجميع للدخول إلى نظام الفوترة الوطني الإلكتروني والتسجيل من خلال الرابط التالي:

تابعوا نبأ الأردن على