ملحس يدق ناقوس الخطر : "الملكية" خسرت كل رأسمالها

{title}
نبأ الأردن -

نبأ الأردن - قال وزير المالية الأسبق عمر ملحس، إن الملكية الأردنية خسرت كل رأسمالها، واصبحت حقوق المساهمين بالسالب. وتعقيبا على تقرير الشركة السنوي والذي بينت فيه أن إجمالي ما سجلته من خسارة العام الماضي تقدر بنحو 64 مليون، قال ملحس في تصريح خاص لـ "نبأ الأردن"، إن قناعتي انه مهما ضخت الحكومة من اموال دافعي الضرائب في الشركة، فإن ذلك لن يجدي ولن ينفع، فحجم الخسائر، والتي تتراكم بعنف منذ سنة ٢٠٠٩، لا يمكن ان تتحول الى ربح بالطريقة التي تدار بها الشركة، وبالتالي فإن قناعتي هي "ان يتم مناداة الأمور باسمائها" واتخاذ القرار الجريء.





وكانت الملكية قد عزت ارتفاع خسارتها إلى جائحة كورونا وما تسببت به من إغلاقات للحدود والمطارات حول العالم، ما أدى إلى التوقف التام عن العمليات لفترات طويلة خلال العام الأمر الذي أحدث انخفاضا حادا في الإيرادات.
وبلغت الخسارة التشغيلية للملكية الأردنية في 2020 نحو 125 مليونا، مقابل صافي ربح تشغيلي بلغ 5ر45 مليون عام 2019.
وأضاف التقرير أن نتائج العام 2020 تأثرت سلبا بواقع 9ر19 مليون دينار مقارنة مع عام 2019 نتيجة لوقف العمل بخصم الوقود بصيغته السابقة واستبداله بإعفاء الرسوم، إضافة إلى انخفاض الكميات المستهلكة، إذ بلغ إجمالي الخصم 5ر21 مليون عام 2019، بينما بلغ إجمالي الإعفاء 6ر1 مليون عام 2020.


تابعوا نبأ الأردن على
تصميم و تطوير