جراحة لإصلاح عمود فقري لجنين داخل رحم أمه

{title}
نبأ الأردن -
نجح مركز كيبروس نيكولايدس لطب وعلاج الجنين بمدينة برجيل الطبية بأبوظبي في إجراء جراحة معقدة لعمود فقري لجنين.

وقَدِمَت السيدة من كولومبيا لإصلاح السنسنة المشقوقة لجنينها البالغ 24 أسبوعا، حيث يُجنب التدخل الجنيني الأطفال من حدوث تشوهات حتمية بعد الولادة.

وتعرف السنسنة المشقوقة بأنها عيب خلقي يحدث عندما لا تتشكل عظام العمود الفقري، وهذا يؤدي إلى ترك الحبل الشوكي معرضًا للسائل الأمنيوسي مما يؤدي إلى إعاقة دائمة.

ومن الممكن أن تؤدي هذه الحالة في كثير من الأحيان إلى فقدان دائم للتحكم في الأمعاء والمثانة البولية أو الشلل أو ضعف عضلات الأطراف السفلية، فيما يساعد التدخل الطبي الذي يتم إجراؤه في الشهر السادس بين 19-25 أسبوعًا من الحمل على علاج هذا الخلل في العمود الفقري وبالتالي تقديم نتائج أفضل للأطفال.

وبحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية يصاب طفل واحد لكل 1000 حالة حول العالم بالسنسنة المشقوقة.

وقال الدكتور مانديب سينغ، استشاري طب الجنين والتوليد في مدينة برجيل الطبية والرئيس التنفيذي لبرجيل، إن حالة الأم وجنينها مستقرة، ومن المتوقع أن تضع طفلها في مدينة برجيل الطبية أغسطس/آب المقبل.

وسيقوم الفريق المتخصص من الأطباء حديثي الولادة وأطباء المسالك البولية للأطفال وفريق جراحة عظام الأطفال وإعادة التأهيل بمتابعة الطفل عند ولادته وتقديم الرعاية الطبية المطلوبة له لاحقا.

من جانبها، قالت والدة الطفل إنه بعد بحث عن أماكن متخصصة للعلاج قرروا السفر إلى أبوظبي لإجراء العملية باعتبار أن الخدمات الصحية التي تقدم في منشآتها عالمية المستوى، ما منحهم أملاً بأن يحيا طفلهم بعد الولادة حياة طبيعية خالية من المعاناة.
تابعوا نبأ الأردن على