عجلون: افتتاح حديقة بيئية في عنجرة

{title}
نبأ الأردن -

نبأ الأردن - افتتح محافظ عجلون سلمان النجادا، اليوم الاربعاء، الحديقة البيئية في عنجرة، بدعم من الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي، وبالتعاون مع وزارة البيئة الأردنية وتمويل الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي.
وتتضمن الحديقة 25 جلسة للتنزه ومدرجا حجريا وممرا للمشي بطول 1 كيلو متر، إضافة إلى تراس خشبي مطل على قلعة عجلون ومدينة عنجرة.
وأكد النجادا خلال افتتاحه الحديقة، اهمية دور الجمعية الملكية لحماية الطبيعة في تنمية المجتمعات المحلية ودعمها، من خلال توفير فرص عمل لأبناء المنطقة وتطوير المرافق والخدمات السياحية في المحافظة ودورها الفاعل في الحفاظ على الثروة الحرجية وشراكتها مع مؤسسات المجتمع المدني.
من جهته، قال مدير عام الجمعية الملكية لحماية الطبيعة يحيى خالد، إن المشروع يهدف إلى توفير فرص عمل للأردنيين والسوريين على حد سواء، والذين يعملون على تأسيس وتطور البنية الخضراء وزيادة مساحات التنزه في الأماكن التي يقطنون فيها.
وفي الاطار المجتمعي، اوضحت مديرة مشروع إجراءات العمالة المكثفة في الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، جولي فلتزن، أن المشروع له فوائد على المجتمعات المحلية بشكل عام، مثل ضمان شراء احتياجات المشروع من المجتمعات المحلية.
وأشار رئيس مجلس المحافظة عمر المومني، إلى ان هذه المشاريع الحيوية تسهم في زيادة النشاط السياحي واستثماره، بالإضافة إلى حماية الغابات من التعديات الجائرة.
من جانبه، قال رئيس بلدية عجلون المهندس حسن الزغول، ان لديه خطة استراتيجية لتطوير حديقة عنجرة لتصبح مشروعا رياديا متكاملا، بحيث يوفر المشروع عناصر الترفيه وبنفس الوقت يساعد في نشر الوعي البيئي ليكون مركزا للتعليم البيئي لطلاب المدارس والمراكز الشبابية.
واضاف ان فكرة المشروع تهدف لتوفير فرص عمل ولفترات عمل محددة ليقوموا خلالها بتنفيذ مجموعة من الأنشطة هدفها تحسين البنية التحتية الخضراء في المناطق والقرى التي يعيشون فيها، مقابل دخل شهري ومجموعة من المنافع أهمها إشراكهم في الضمان الاجتماعي خلال فترة العمل والبرامج التدريبية المهنية التي يتلقاها العمال بهدف رفع قدراتهم واكتساب الخبرات وتمكينهم للانخراط في سوق العمل بعد انتهاء فترة عملهم في المشروع.
وبين الزغول ان المشروع عمل على تشغيل 345 عاملاً في منطقة عجلون في تأهيل الممرات السياحية وتأهيل المزرعة العضوية في محمية غابات عجلون، بالإضافة الى انشاء حديقة عامة في منطقة عنجرة بالتنسيق مع بلدية عجلون الكبرى بهدف توفير متنفس عام لأهالي المنطقة.
وأشار الى انه سيتم العمل أيضا على تأهيل ممرات السياحة البيئية في المحميات وتأهيل مناطق التنزه فيها وفي بعض المناطق المحيطة بها، بحيث تكون صالحة للاستخدام، بالإضافة إلى توفير بنية تحتية خضراء للمجتمعات المحلية التي تعيش في هذه الأماكن.
وحضر الافتتاح مدير مديرية المحميات الطبيعية في وزارة البيئة المهندس بلال قطيشات وعدد من رؤساء الجمعيات البيئية.
-- (بترا)


تابعوا نبأ الأردن على
تصميم و تطوير