عاجل - "الزراعة" توضح حول "حيتان اللحوم" في الأردن

{title}
نبأ الأردن -

نبأ الأردن - توضيحاً للتصريحات الصحفية لوزير الزراعة خالد الحنيفات حول قطع "اللية" للخراف الحية الجورجية التي سيتم استيرداها ودخولها للسوق الأردنية، أكد الناطق الإعلامي ومدير وحدة الإعلام في وزارة الزراعة لورنس المجالي أن المقصود هو أنه في حال استيراد الخراف حية من قبل أي مستورد من جورجيا فإن هذه الأغنام تمر على المربع الصحي في معان، وهو عبارة عن منطقة حرة، وهناك يتم ذبح الخراف ثم يجري قطع "اللية" قبل أن تدخل للسوق الأردنية، مع دمغها بختم يؤكد أنها مستوردة.





وأكد المجالي في تصريحات خاصة لموقع نبأ الأردن الإخباري بأن الهدف من هذا الإجراء هو التأكد من عدم تعرض المواطن الأردني للغش بحيث لا تُباع هذه الخراف في السوق على أساس أنها "بلدية"، كما أن الوزارة تخشى أن تتم إعادة تصدير هذه الخراف على أساس أنها أردنية، ولذلك فإن هذا الإجراء يكفل عدم حدوث هذا الأمر.





وأوضح المجالي أن إجراء قطع "اللية" للخراف الجورجية على وجه التحديد يأتي نظراً للتشابه الكبير بينها وبين الخراف البلدية.





وقال المجالي إن وزارة الزراعة، وخصوصاً بعد حادثة السويس التي علقت فيها إحدى سفن الشحن وتسببت بإغلاق القناة لعدة أيام، وبالتالي تعطل المستوردات الى الأردن، قررت تنويع مصادر الاستيراد، فلا يجوز أن نرهن أمننا الغذائي للظروف.





وفي رده على سؤال حول ما نقل على لسان مواطن أردني يعيش في جورجيا ويقوم بتربية المواشي هناك وأنه سيعمل على توفير اللحوم للأردن بأسعار بسيطة مقارنة بالأسعار الحالية وتعرضه للضغط من قبل من وصفهم بأنهم "حيتان اللحوم"، أكد المجالي بأنه لا يوجد احتكار لإستيراد اللحوم بشكل مطلق في الأردن، ودليل ذلك أن الوزارة منحت مؤخراً 18 رخصة لاستيراد اللحوم بعد انطباق الشروط على المتقدمين لنيل هذه الرخص وخصوصاً من السودان.





وأكد المجالي بأنه يتحدى أن يقول أي شخص بأنه قدّم للوزارة للحصول على رخصة استيراد وتنطبق عليه الشروط القانونية ولم يتم منحه الترخيص.





وختم المجالي تصريحاته لموقع نبأ الأردن الإخباري بتأكيده على أنه لا يوجد في الأردن "حيتان لحوم" بالمطلق، وأن أبواب الوزارة وأوراقها مفتوحة للجميع، ولمن يريد أن يطلع على أية معلومة كانت.


تابعوا نبأ الأردن على