جدل حول استباقية "قانونية الأعيان" .. والشرفات: عصف ذهني لا أكثر و"لم نُخالف"

{title}
نبأ الأردن -

نبأ الأردن- كتبت أمينة عوض- عاصفة من الجدل أثارتها اللجنة القانونية في مجلس الأعيان بعد أن عقدت جلسةً، وُصِفَت بالإستباقية ناقشت خلالها مشروع تعديل الدستور الأردني، والتّوصيات المقترحة من اللجنة الملكيّة لتحديث المنظومة السياسيّة، والتعديلات الإضافيّة التي اقترحتها الحكومة.





الجدل احتدم من باب مدى دستورية وقانونية هذه الجلسة، خاصّة بأنه من المتعارف عليه أنّ مجلس النواب يناقش أي مشروع قبل الأعيان وليس العكس، وما هو المخرج القانوني كذلك لمثل هذه الجلسة، وماذا عن دور مجلس النواب؟!





**المحامي المومني: مخالفة دستورية فاضحة





وفي هذا الشأن، أكد المحامي بشير المومني، على أن قيام مجلس الاعيان بما يسمى المناقشة الاستباقية لمشروع التعديلات الدستورية، هو مخالفة دستورية "فاضحة".





واضاف في مداخلة له عبر جروب موقع نبأ الأردن الإخباري، أن ذلك يشي بضمان تمرير التعديلات الدستورية من مجلس النواب بلا تغيير يطرأ عليها تعديلاً او رداً، كما ويوصل رسالة سلبية جداً عن دور مجلس النواب.





وتابع "هنالك تراتبية دستورية محددة لها حكمة ليس أقلها إمكانية سحب اي مشروع قانون او تشريع او تحديد نقاط القبول والرفض، ولا يجوز الانتقال لمرحلة الاعيان قبل المرور بمرحلة النواب".





وقال: احترموا الدستور قليلاً، وللعلم من يقوم برفع المشاريع للاعيان هي الحكومة ولا يجوز لمجلس الأعيان المباشرة بنفسه بالمناقشة.





** خبير قانوني: مجلس الأعيان خالف النظام الداخلي





من جهته، شدد خبير القانوني في حديث خاص مع "نبأ الأردن"، بأن هذا ليس إجراءً سليماً، لأن مجلس الأعيان مقيّد بمخرجات مجلس النواب، مؤكداً بأنه لا يوجد شيء اسمه جلسة استباقية.





ونوه، الى أن النظام الداخلي لمجلس الأعيان لا يوجد به ما يسمى بالجلسة الإستباقية، وعليه فقد خالف الأعيان النظام الداخلي بشكل خاص وليس الدستور.





وتساءل الخبير القانوني، عن دور مجلس النواب فيما اذا أضاف أو أقرّ تعديلات لاحقاً، فماذا ستكون الفائدة من هذه الجلسة، وعليه وكأنه لا يوجد أي دور لمجلس النواب، وفق قوله.





** الشرفات: ليست جلسة رسمية أو مسجلة .. وعصف ذهني فقط





بدوره، أكد العين طلال الشرفات، على أنّ هذه الجلسة ليست رسمية ولا يوجد بها أي نوع من التوثيق، وانما هي لقاء تشاوري وعصف ذهني، لا أكثر ولا أقل.





وقال لـ"نبأ الأردن"،"لم يتم اتخاذ اي قرار خلال الجلسة وليست أيضاً جلسة مسجلة رسمياً، لافتاً بأن أي مخرجات عن الجلسة غير ملزمة نهائياً لمجلس النواب".





وأضاف" ما تم خلال الجلسة الإستباقية عبارة عن قراءات أولية تُعدَّل في ضوء ما يخرج عن مجلس النواب".





وبحسب الشرفات، فإن الجلسة ليست مخالفة بتاتاً لا للدستور ولا للنظام الداخلي لأنها ليست رسمية.






تابعوا نبأ الأردن على