اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"

بدء المرحلة الثانية من تطبيق منظومة الثقافة المؤسسية بالقطاع العام

بدء المرحلة الثانية من تطبيق منظومة الثقافة المؤسسية بالقطاع العام
نبأ الأردن -

أعلنت وزيرة دولة لتطوير القطاع العام المهندسة بدرية البلبيسي، بدء المرحلة الثانية من مشروع تطبيق منظومة الثقافة المؤسسية في القطاع العام، الذي تنفذه هيئة الخدمة والإدارة العامة بالتعاون والتنسيق مع وحدة إدارة وتنفيذ برنامج تحديث القطاع العام في رئاسة الوزراء.

وتأتي المرحلة الثانية، التي أطلقت اليوم الأحد، في فعالية عقدتها رئاسة الوزراء اليوم الأحد، لعدد من الأمناء والمدراء العامين المعنيين والشركاء، استكمالا لجهود هيئة الخدمة والإدارة العامة في دعم البرنامج التنفيذي الثاني لخارطة طريق تحديث القطاع العام (2026-2029)، وبناء مؤسسات حكومية قادرة على مواكبة المتغيرات واستشراف المستقبل، وترسيخ ثقافة مؤسسية قائمة على قيم النزاهة والشفافية والابتكار والإنجاز، بما ينعكس إيجابا على جودة الخدمات الحكومية ورضا متلقي الخدمة.

وأكدت البلبيسي، خلال كلمة لها، أن الأردن يعد من أوائل الدول التي أوجدت مكونا خاصا بالثقافة المؤسسية في تحديث القطاع العام، نظرا لأهميته في تغيير السلوك اليومي داخل المؤسسات العامة، بما ينعكس على تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأشارت إلى أن الدراسات أظهرت أن غياب الثقافة المؤسسية الداعمة يعد عائقا رئيسا أمام تنفيذ مبادرات التحديث، مؤكدة، في هذا السياق، أن مبادرات التحول في الثقافة المؤسسية تتطلب معالجة عوامل التغيير غير الظاهرة، وإحداث التغيير في سلوكيات واتجاهات وعقليات الموظفين وطرق تنفيذ أعمالهم، وتعاملهم مع متلقي الخدمة.

وقالت البلبيسي: "نحن لا نتحدث عن الثقافة المؤسسية كموضوع نظري، بل هي أداة لتحسين الخدمة وتجربة المواطن والموظف، وتسريع اتخاذ القرارات داخل الدوائر الحكومية".

كما أكدت البلبيسي على الدور الهام والفاعل للأمناء والمدراء العامين في إيلاء تطبيق الثقافة المؤسسية في وزاراتهم ومؤسساتهم الأهمية القصوى، وإعطاء الموظفين تعليمات واضحة حول تطبيق المنظومة، بما ينعكس على تحسين أداء المؤسسات وتسريع الإجراءات والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

تابعوا نبأ الأردن على Google News
تصميم و تطوير Vertex Web Solutions