العقبة : تواصل مساعي تطوير وتحديث مطار الملك الحسين الدولي

{title}
نبأ الأردن -
تتواصل مساعي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، من خلال ذراعها التطويري شركة تطوير العقبة وشركة العقبة للمطارات بالعمل على تطوير وتحديث مطار الملك الحسين الدولي في العقبة، نظرا لأهميته الاستراتيجية كبوابة جوية وسياحية للوطن، وذلك من خلال حزمة من المشاريع المختلفة التي سيتم تنفيذها لرفع كفاءة التشغيل، وتوفير أفضل الخدمات لمختلف أصناف الطائرات والخطوط الجوية وبأعلى المعايير، وفي مقدمتها خدمات الأمن وخدمات المسافرين والتسهيلات، وبما يلبي متطلبات منظمة الطيران العالمية وهيئة الطيران المدني الاردنية.

وتجدر الإشارة الى أن شركة العقبة للمطارات قد انتهت من تحديث مخططها الشمولي، والذي يشمل العديد من الدراسات والتوصيات الخاصة باستخدام أراضي مطار الملك الحسين الدولي، وتطوير البنية التحتية لمرفق المطار، والتي تتضمن الجاهزية لبناء مبنى مسافرين جديد، حال وصول أعداد المسافرين سنويا عبر المطار، الى الرقم الذي يستدعي البدئ بهذا المشروع.

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة العقبة للمطارات مدير عام مطار الملك حسين الدولي رمزي عرفات، أن المطار يعمل بسياسة "الأجواء المفتوحة" ،ويسعى بشكل مستمر لتطوير المسارات الجوية عن طريق فتح محطات جوية جديدة، واستقطاب شركات طيران عالمية، وذلك بدعم من سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وهيئة تنشيط الساحة، لافتا الى الاهتمام المتزايدا لاستخدام المطار لأغراض الشحن الجوي والتوزيع، والحركة الجوية – البحرية.


وقال عرفات ان عدد المسافرين للعام 2023 عبر المطار بلغ ( 301615 ) مسافر، بزيادة 27% عن 2022، كما ارتفع عدد الركاب القادمين من 110 الاف لـ 140 الف بزيادة 26%، وارتفع عدد الوجهات السياحية المجدولة لأكثر من ١٨ وجهة اوروبية وعربية بمعدل ١٠ الى ١٢ رحلة يوميا عام 2023، منوها ان الاحداث المؤسفة في غزة اثرت بشكل كبير على الحركة الجوية والسياحية من و الى المطار، حيث كان من المتوقع خلال الربع الأخير من العام 2023، رفع الوجهات الدولية إلى 25 وجهة ومدينة من مختلف دول العالم من ضمها ٤ مدن تشغل خطوط مجدولة مباشرة للعقبة للمرة الأولى.
وشكلت شركات الطيران منخفض التكاليف النسبة الأعلى في الحصة السوقية الدولية والتي وصلت لأكثر من 45% من أعداد المسافرين الدوليين عبر مطار الملك الحسين الدولي. وتصدرت شركة طيران ويز المرتبة الأولى ، وتلتها شركة ريان اير ومن ثم طيران ايزي جت. ولا زالت الملكية الأردنية تحقق الحصة الأكبر برفد العقبة بخطوط داخلية منتظمة وبمعدل رحلتين يوميا.


ووفق عرفات، فإن مشروعات تحديث وتطوير جرى وسيجري تنفيذها في مطار الملك الحسين الدولي، تهدف لرفع كفاءة التشغيل وتوفير أفضل الخدمات وبأعلى المعايير لمختلف أصناف الطائرات والخطوط الجوية، وفي مقدمتها خدمات الأمن وخدمات المسافرين والتسهيلات، وبما يلبي متطلبات هيئة الطيران المدني وشركات الطيران والمطارات في مختلف دول العالم.

وأضاف عرفات، أن سير العمل في مشروع منطقتي فرز الأمتعة في صالتي المغادرين والقادمين، والذي يأتي ضمن الحزمة الثانية من خطة توسعة المطار، بتكلفة تصل إلى 5 ملايين دينار تقريبا، ممولة من شركة تطوير العقبة، سترتفع قدرة المطار على الاستجابة للمتطلبات الأمنية الجديدة والإضافية لدول الاتحاد الأوروبي، ، وتلبي الاشتراطات الأمنية والتشغيلية حسب الكود العالمي للأمن والتسهيلات والاستغناء عن العمل اليدوي للفرز والتفتيش وبما يواكب اعلى المواصفات العالمية لأمن الطيران المدني.
تابعوا نبأ الأردن على
تصميم و تطوير