إطلاق اليوم العلمي الأول للجودة وسلامة المرضى

{title}
نبأ الأردن -
أطلقت وزارة الصحة اليوم الأربعاء فعاليات اليوم العلمي الأول للجودة وسلامة المرضى في منتدى الصحة الأردني بمناسبة "يوم التغيير" تحت شعار "تحسين التشخيص من أجل سلامة المرضى".
وأكدت أمين عام وزارة الصحة للشؤون الإدارية والفنية الدكتورة الهام خريسات خلال رعايتها اليوم العلمي، مندوبة عن وزير الصحة، حرص الوزارة على تقديم أفضل مستوى من الرعاية الصحية، من خلال التشخيص الدقيق والسريع للحالات المرضية.
وقالت، إنّ التشخيص الدقيق حجر الزاوية في تقديم العلاج الفعال والحفاظ على حياة المرضى، ويعد البنية الرئيسة لأي نظام صحي مرن وفعال، إضافة الى تقليل المخاطر الصحية المرتبطة بالتأثيرات الجانبية للعلاجات، وتقليل الكلف المالية الناتجة عن إجراء الفحوصات غير اللازمة، وتحسين النتائج الصحية.
وأضافت، إن تحسين دقة التشخيص مسؤولية مشتركة تتطلب التعاون والتنسيق بين أعضاء الفريق الطبي كافة، مشيرة إلى أن الوزارة أدخلت أحدث أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي، والطبقي، وتصميم مسارات تشخيصية مأمونة، إلى جانب تدريب العاملين الصحيين وبناء قدراتهم لاتخاذ القرارات الصحيحة، وإشراك المرضى في جميع مراحل العملية التشخيصية.
وأشارت خريسات إلى أن الوزارة طورت الاستراتيجية الوطنية للجودة وسلامة المرضى للأعوام 2024-2030 بدعم من منظمة الصحة العالمية والاتحاد الأوروبي وبمشاركة اللجنة التوجيهية الوطنية والنقابات والمجالس الوطنية والمنظمات الدولية في الأردن، وبما يعكس الالتزام برفع معايير الرعاية الصحية، لضمان تقديم رعاية صحية آمنة وفعالة وعالية الجودة للمواطنين.
بدورها، قالت مديرة مديرية التطوير المؤسسي وضبط الجودة في الوزارة الدكتورة صفاء العوران، إن إطلاق اليوم العلمي يأتي كأحد المبادرات السنوية التي تتطلع فيها الوزارة لنشر ثقافتي الجودة وسلامة المرضى وتبادل المعارف والخبرات.
وأشارت إلى أن الوزارة أطلقت مسابقة أفضل فكره ابتكارية في دورتها الأولى لعام 2024 بهذه المناسبة؛ لتشجيع موظفيها على توليد أفكار تعزز الجودة وتحسن رحلة المريض، إضافة إلى تأكيد دور الابتكار المؤسسي في تعزيز التنافسية، وتحسين الخدمات ورفع رضا متلقي الخدمة.
تابعوا نبأ الأردن على
تصميم و تطوير