حفل اعلان الفائزين بمسابقة "أفضل مقصف" على مستوى وزارة التربية (صور)

{title}
نبأ الأردن -
مندوبا عن الأمين العام للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة، رعى الدكتور أحمد المساعفه مدير إدارة التعليم بمركز الوزارة، حفل إعلان الفائزين في مسابقة أفضل مقصف على مستوى الوزارة، والذي جاء تزامنا مع احتفالات المملكة الأردنية الهاشمية باليوبيل الفضي وعيد الاستقلال والجيش والثورة العربية الكبرى
وأطلقت الوزارة هذه المسابقة لإيمانها بدور المقاصف المدرسية في بناء جيل قوي معتمد على نفسه، قادر على تحمل المسؤولية، مشارك ومساهم في العمل، مؤمن بضرورة أن يكون الفرد منتجا نافعا لنفسه ولمدرسته، وكذلك تعوديهم على تناول الأطعمة الصحية.
وجاء الحفل بمشاركة فاعلة من مديرية التربية والتعليم لقصبة عمان ممثلة بالدكتور بشر العطيوي، وحضور رئيس قسم المقاصف الأستاذ هاشم الزعبي، والأستاذة جملات عبيدات، ومدارء التربية للمدارس الفائزة، ومسؤولي ومشرفي المقاصف والطلبة. فوقفت جميع المديريات المشاركة والفائزة اليوم في هذا الصرح الشامخ لتتويج إنجازا جديدا مرموقا، وفكرة نيرة تولدت من منطلق إيمان وزارة التربية والتعليم بتكامل العمل المؤسسي والخدمات المقدمة للطالب ضمن بيئة تعليمية صحية وآمنة. وجاءت كلمة مديرة مدرسة المنارة السيدة ميسم بنات من مديرية تربية ماركا حاملة كل معاني وأهمية هذه المسابقه.
وقالت إنناةاعتدنا في مدارسنا على التنافس والإبداع في عدة مجالات: أكاديمية، ورياضية، ودينية، وعلمية، وثقافية .... إلخ، لكن ولله الحمد أتيحت لنا فرصة المشاركة في مسابقة أجمل مقصف مدرسي للعام الدراسي 2023 – 2024، وتعتبر الأولى من نوعها على مستوى الوزارة،
وأضافت أن مدرسة المنارة الأساسية المختلطة الثانية شاركت في هذه المسابقة المنبثقة من مبادرة لمدرستي أنتمي، ونظرا لأهمية تقديم الخدمات الداعمة للطالب ضمن بيئة فاعلة صحية وآمنة خضنا هذه التجربة مع الطلبة رغم صغر سنهم، وكان لها عظيم الأثر في غرس قيم الانتماء والتعاون والمشاركة والأمانة في التعامل المالي. ونحن من خلال هذا العمل القيم نقدم لهذا الوطن بذرة طيبة لديها فكر المشاركة والاستثمار، والاتصال والتواصل الإيجابي رغم بساطتها، وتم تطبيق فكرة هذه المسابقة ضمن إمكانات بسيطة؛ حيث إن مدرستنا تقع في نطاق مجتمع بسيط وبيئة محدودة الإمكانات إلى حد ما، فلاقت الفكرة قبولا واضحا ضمن معايير وأسس رسختها معلمات المقصف المدرسي من خلال المبادرات ودعم المجتمع المحلي ضمن الإمكانات المتوافرة، وضمن مجموعة من الأنشطة والمهام المتناسقة البناءة؛ لتحقيق أهداف ضمن منظور وإطار أهداف المقصف المدرسي (تعاون وادخار واستثمار).
تم تفعيل دور المقصف المدرسي كلجنة أساسية داعمة، لتعزيز الدور القيادي للطلاب من خلال مشاركتهم في المبادرات المدرسية، ودعم المجتمع المحلي، إضافة إلى التأثير المباشر لهذه المسابقة في تعميق أهمية الالتفات إلى تقديم خدمة الغذاء الصحي للطلبة؛ ليصبح أسلوبا للحياة واتباع عادات غذائية صحية. وكان لهذه المشاركة القيمة عظيم الأثر على الطلبة، وتعميق السلوكات الايجابية مثل: التعاون، وبناء الذات، وبناءثقافة المشاركة، والعمل التعاوني، وتنمية المهارات الذاتية، لاسيما المهارات الناعمة مثل: الاتصال، والتواصل الايجابي مع الأقران، وبناء شخصية قيادية قادرة على العطاء.
وقالت إن الإنسان دائما يخوض تجارب جديدة ومنافسات مع الآخرين، يتعلم الكثير ويستقطب أفكارا جديدة، ويتعلم ويعلم، فيظهر المتميز والأميز، والتقليدي والمبدع، ونحن نسعى دائما ليس إلى التحسين فقط، وإنما للتميز والابداع.
وكان لهذه التجربة عظيم الأثر أيضا لما غرسته من قيم واتجاهات إيجابية لدى الطلبة كحب التعاون، والمشاركة، وتقديم الخدمة بصورة لائقة، والانضباط، والنظافة، وإتقانةالعمل.
حيث تم تكريم المدارس العشرة الفائزة تباعا: مديرية تربية البتراء / مدرسة جلوخ الأساسية بالمركز الأول، مديرية التربية والتعليم للواء ماركا _ مدرسة المنارة الأساسية المختلطة بالمركز الثاني، وفي المركز الثالث مديرية التربية والتعليم لواء الرمثا، والرابع لواء وادي السير، والخامس لواء المزار الجنوبي، والسادس لواء بني عبيد، والسابع لواء الطيبة والوسطية، والثامن مديرية التربية والتعليم السلط، والتاسع لواء بصيرا، وفي المركز العاشر مديرية التربية والتعليم لمنطقة الزرقاء الأولى.
وتم تكريم مديرية التربية والتعليم قصبة عمان لمساهمتها الفاعلة في إنجاح هذا الحفل، ولمشاركتها الفاعلة فيها، وكان لمدير التربية والتعليم للواء قصبة عمان عطوفة الدكتور بشر العطيوي لفتة وطنية منطلقه من كلمة صاحب الجلالة في حفل اليوبيل الفضي، والذي أكد فيها على أصالة وعراقة الأردن عبر التاريخ؛ بتقديم الشماغ الأردني الأحمر والذي يعتبر رمزا وطنيا ممتدا للموروث الثقافي والوطني لأصحاب العطوفة، مجددين العهد والولاء والانتماء للعرش الهاشمي، داعيا الله أن يحفظ قائد الوطن، وأن يديم الأمن والأمان على الأردن، وقد هنأ جميع الحضور بجميع أعياد الوطن وعيد الأضحى المبارك.
تابعوا نبأ الأردن على