وزيرة التنمية الاجتماعية ترعى أعمال الملتقى الاول لريادة الأعمال والمشاريع الناشئة

{title}
نبأ الأردن -
رعت وزيرة التنمية الاجتماعية رئيسة اللجنة الوزارية لتمكين المرأة وفاء بني مصطفى، اليوم الثلاثاء، أعمال الملتقى الأول لريادة الأعمال ودعم المشاريع الناشئة، بتنظيم من شركة سوفتينا، والذي يهدف إلى تشجيع رائدات الأعمال على تأسيس مشاريعهن الناجحة. 

وقالت أن اللجنة الوزارية لتمكين المرأة أطلقت العام الماضي استراتيجية تمكين المرأة في رؤية التحديث الاقتصادي وتضمنت ثلاثة أهداف رئيسية: مضاعفة نسبة مشاركة الاناث في سوق العمل، وخلق فرص عمل للإناث خلال العقد المقبل، وتحقيق قفزة نوعية في تصنيف المملكة على مؤشر الفجوة الجندرية العالمي ومؤشر المرأة وانشطة الاعمال والقانون.

وأضافت أنه منذ إطلاق استراتيجية تمكين المرأة برؤية التحديث الاقتصادي ونحن نعمل بشكل جدي على هذه الاستراتيجية بالتعاون مع الشركاء وكافة أصحاب المصلحة، وكنا على وعي تام بأنه من بين أفضل الممارسات التي تساعد بتوفير بيئة تمكينية للمرأة هي توفير بيئة مواصلات آمنة للمرأة والحضانات وبيئة العمل اللائق والآمنة للمرأة وتحويل العاملات من القطاع غير المنظم إلى القطاع المنظم.

وأشارت إلى أنّ الاستراتيجية قدمت تصوراً لتمكين المرأة في رؤية التحديث الاقتصادي والتي تدعو إلى اتخاذ مبادرات في المجالات التالية: إجراءات فعالة في مجال السياسات لسد الثغرات التشريعية وتوفير الحماية القانونية، وثقافة وبيئة عمل داعمة، والحصول على رعاية جيدة للأطفال، وتوفير وسائل نقل آمنة.

وأكدت على أن دمج تمكين المرأة برؤية التحديث الاقتصادي حاجة وطنية ملحّة لرفع مشاركة المرأة الاقتصادية، وتظهر الإحصاءات انخفاضا في معدلات البطالة ، وارتفاعا في مشاركة المراة الاقتصادية من 14% الى 15.1%.

وبينت أنه لطالما سعى الأردن لأن يكون من أوائل الدول في تحقيق التزاماته الدولية فيما يتعلق بحقوق الإنسان والمرأة، كما التزم الأردن بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة والغايات المرتبطة بها، وخاصة الهدف الخامس المتعلق بتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، وإدماج ذلك في الخطط الوطنية وتعزيز أنظمة الحماية الاجتماعية وشمول النساء بالضمان الاجتماعي وتأمين الأمومة.

وأوضحت أنّ الأردن يعمل يداً بيد ما بين الحكومة والقطاع الخاص، ومنظمات المجتمع المدني، والمجتمع المحلي، مؤكدةً على أهمية دعم المشاريع التنموية التي من شأنها أن ترفع من مشاركة المرأة الاقتصادية، مع اهمية عكس هذه الانجازات والجهود في التقارير الدولية من خلال حصر البيانات والاحصاءات الحقيقية.

من جانبه قال حمدي ابو زهرة المؤسس والمدير التنفيذي لشركة سوفتينا المنظمة للملتقى، أن أولويتنا من هذا الملتقى هو دعم رواد الاعمال من النساء والشباب، خاصة من يقدم حلولا جديدة ومبتكرة للتصدي للتحديات التي تواجهنا في شتى القطاعات، وعلى رأسها الانتاجية التي من شأنها  توفير فرص عمل للسيدات والشباب والتي تعمل على توفير منتجات وطنية لتكون بديلا للمنتجات المستوردة، بما يسهم في تحفيز الصادرات والتقليل من المستوردات وبالتالي تخفيف العجز في الميزان التجاري.

وأضاف، أننا نسعى من خلال هذا الملتقى لبذل أقصى الجهد لدعم ومساندة رواد الاعمال والشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر، اضافة الى توفير برامج لبناء القدرات لرواد ورائدات الاعمال وخلق بيئة أعمال تمكنهم من بناء شركات سريعة النمو في عالم تسوده التحديات والفرص.
تابعوا نبأ الأردن على