وزيرة النقل تستقبل وفدا من السفارة البريطانية ومكتب الأرصاد الجوية البريطاني

{title}
نبأ الأردن -
إستقبلت وزيرة النقل المهندسة وسام التهتموني الاثنين وفدا من السفارة البريطانية لدى الأردن ومكتب الأرصاد الجوية البريطانية، بحضور مدير إدارة الأرصاد الجوية  رائد آل خطاب.
ويأتي اللقاء في إطار زيارة بعثة وزارة الخارجية والتعاون الدولي البريطاني ومكتب الأرصاد الجوية البريطاني الى المملكة لتقديم مشروع "جاهز" المعني بمعلومات المناخ والطقس في تقديم الدعم الإنساني والاستجابة للتغير المناخي والتعاون في تقديم معلومات الرصد الجوي والتحذيرات المسبقة للمجتمعات المستضيفة للاجئين.
وثمنت التهتموني إستعداد الوفد البريطاني لتقديم الدعم الفني للاستفادة من خبرات مكتب الأرصاد الجوية البريطاني فيما يخص التنبؤات الاستباقية لحالة الطقس ومدى التكيف مع التغير المناخي، مؤكدة في الوقت ذاته استعداد الوزارة ودائرة الأرصاد الجوية التابعة لها تقديم كل أوجه التعاون والتنسيق في سبيل المصلحة المشتركة المتعلقة بتنبؤات تأثير المناخ على المجتمع.
وقدمت المسؤولة في مكتب الأرصاد الجوية البريطاني هيلين تاس هرست عرضا توضيحيا عن آلية عمل الأرصاد البريطانية واطلاق مشروع "جاهز" الذي يهدف الى تحسين الإجراءات الاستباقية للتكيف مع التغير المناخي لرفع المنعة وخطط العمل الاستباقية لهذا الشأن وتقديم استراتيجيات التكيف طويلة الأمد وانظمة التنبؤ الفعالة وتوجيه التمويل المناخي للدول التي تستضيف اللاجئين.
وبحسب الوفد البريطاني، فإن مشروع "جاهز" الذي تمتد مدته بين 3 – 5 سنوات يمثل خطط العمل الاستباقية المصممة بشكل مناسب والاستراتيجيات طويلة المدى المتعلقة بأنظمة الرصد والتنبؤ الفعالة وبناء المنعة والإجراءات الاستباقية للحد من آثار تغير المناخ. وسيتم تصميم مشروع جاهز بالشراكة مع وزارات النقل والبيئة والتخطيط والمياه والري والبلديات المعنية. 
وحضر اللقاء أيضا، المسؤول الإقليمي في منظمة الأرصاد العالمية الدكتور هشام عبدالغني، ومسؤولة  المعهد الدولي لإدارة المياه ساندرا ركستول، ومسؤولة الطاقة والمناخ والبيئة في وزارة الخارجية والبيئة البريطانية ربى الزعبي.
تابعوا نبأ الأردن على