16.4% زيادة المستوردات الخاضعة للرسوم الجمركية خلال الربع الأول

{title}
نبأ الأردن -
بلغت نسبة الزيادة في المستوردات الخاضعة للرسوم الجمركية (مقارنة بالربع الأول 2023)، 16.4 بالمئة، وانضم للقائمة الذهبية شركة واحدة، ولم تسجل شكاوى من قبل المسافرين تتعلق بتأخر الأمتعة والازدحام في الجمارك ومطار الملكة علياء الدولي، فيما بلغت نسبة تفتيش الحقائب في مطار الملكة علياء الدولي 15 بالمئة.
جاء ذلك في تقرير سير العمل في البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي خلال الربع الأول من العام الحالي 2024، ضمن محرك نوعية الحياة في قطاع الخدمات اللوجستية والنقل.
ولغايات تعزيز مشاركة المرأة اقتصاديا، تم عقد 77 ورشة تدريبية متنوعة من خلال 14 جمعية، استفاد منها 1291 سيدة أردنية، و101رجل، و376 من جنسيات أخرى.
وفي قطاع الحماية والرعاية الاجتماعية، بلغ عدد الخدمات الإلكترونية التي تم إطلاقها من قبل وزارة التنمية الاجتماعية 30 خدمة، وعدد مراكز النهاري الدامج لذوي الإعاقة التي تم استخدامها 8، ومجموع الأطفال الذين تم دمجهم مع أسرهم الطبيعية 86 طفلا، وعدد العمال الاجتماعيين الذين تم تدريبهم على منهجية إدارة حالات الأطفال 261 عاملا، وعدد وحدات التدخل المبكر التي تم استحداثها في السلط والرمثا خلال الربع الأول وحدتين.
وفي قطاع جودة الحياة، بلغ عدد الفعاليات الثقافية في جميع المحافظات 680 فعالية، وعدد المشاركين من المجتمع المحلي للاستفادة من الطرق الزراعية والحضرية 230 مشاركا، وتم تأهيل وتطوير حديقة واحدة.
وفي قطاع الرعاية الصحية، بلغ عدد المستشفيات التي تم حوسبتها (تراكمي) 23 مستشفى، و170 مركزا صحيا، و5 مواقع صحية (التوسعات) تم حوسبتها كذلك، فيما بلغ عدد المراكز الصحية التي سيتم تفعيل خدمة التوصيل فيها خلال الفترة المقبلة 25 مركزا.
وبلغ عدد المرافق الصحية التي حصلت على الاعتماد لغاية الربع الأول، 25 مرفقا، فيما بلغ عدد الاختصاصات الفرعية المعتمدة لدى وزارة الصحة (تراكمي) 9 اختصاصات.
تابعوا نبأ الأردن على