فرقة الصحوة العُمانية المسرحية تنثر الألق وتأسر الألباب في مهرجان "عشيات طقوس المسرحية"

{title}
نبأ الأردن -
كتب سمير عبد الصمد - بمشاركة عدة فرق مسرحية من الأردن والجزائر والعراق وليبيا وسلطنة عُمان، أقامت فرقة "عشيات طقوس المسرحية" مهرجانها الدولي الذي أقيم تحت رعاية الدكتورة هيفاء النجار وزيرة الثقافة، بين   19 _ 23 آب 2023 على مسرح أسامة المشيني في جبل اللويبدة في عَمَّان.
وقد شاركت فرقة الصحوة بنصٍ مسرحي بعنوان (التِّلِّي) مأخوذ عن مسرحية (الرَّحى) للكاتب العراقي عباس الحربي. 

يقول المخرج "عبد الملك الغداني": إن فكرة هذا النص تعود إلى آلة (التِّلِّي)، وهي آلة تقليدية تستخدم في صناعة "السيم" المستخدم في الأزياء النسائية القديمة، حيث تقوم المرأة بنسج خيوط معدنية رفيعة، مع بعضها البعض لتشكل مادة مزخرفة تستخدم في الزي النسائي العماني التقليدي. ويضيف الغداني: استلهمتُ فكرة هذا العرض من هذه الآلة التي  تحكي علاقة مبنية على الاضطهاد، وسيطرة العمة المريضة بمرض الجدري.. والمعروف عن هذا المرض العزل في مكان بعيد عن الناس والخوف من العدوى، ولكن فاطمة ابنة الأخ كانت تعشق عمتها، وتحاول أن تعيد الأمل في نفسية العمة غزل، ولكن حدث ما لم يكن في الحسبان، ولم يكن متوقعًا.

   إن هذا النص العميق الذي صيغ بلغة عربية فصيحة، ذو دلالات اجتماعية تعبر عن مدى تشوُّه العلاقات الإنسانية في بعض الأسر، فتكون الضحية هي الطرف الأضعف والأكثر براءة، فتدفع حياتها ثمنًا لأخطاء لم ترتكبها.

شارك في التمثيل: باسل اللمكي، وملوك النوفلية، وإخلاص الحارثية، وعزة اليعربية.
وتشكل فريق المؤثرات الموسيقية والصوتية، بعزفه الحيِّ المباشر، من: الفنان علي الريامي عازفًا للكمان، والفنان فهد التميمي عازفًا للعود، وفي الإيقاعات الشعبية الفنان اليقظان الهنائي، والفنان وليد الكاسبي.
وقد حصد هذا العرض المسرحي الرصين سبع جوائز:
جائزة أفضل نص للكاتب عباس الحربي. وجائزة أفضل ممثلة مناصفة بين إخلاص الحارثية وعزة اليعربية. وجائزة أفضل سنوغرافية لعيسى الصبحي، وجائزة أفضل موسيقى تصويرية. وجائزة أفضل إخراج لعبد الملك الغداني. وجائزة أفضل عرض متكامل.
وقد تشكلت لجنة التحكيم من: الدكتور علي الشوابكة من الأردن، والدكتورة كلثوم أمين من البحرين، والمخرج زيد خليل مصطفى من الأردن.

لقد أضاءت فرقة الصحوة المسرحية العُمانية برئاسة أحمد بن سالم البلوشي، سماء عمّان بقناديل الفرح الذي استمر طويلًا على خشبة مسرح المشيني في اللويبدة، بتفاعل كبير من الحضور الذين شاركوا فرقة الصحوة فرحة نجاحها وألقها.
تابعوا نبأ الأردن على