الساكت مُعلقاً على قرار "المركزي" برفع الفائدة : لا خيار آخر

{title}
نبأ الأردن -

نبأ الأردن - قال الاقتصادي المعروف، ونائب رئيس غرفة صناعة عمان سابقاً، المهندس موسى الساكت، إن رفع سعر الفائدة محلياً حتماً له سلبياته كما له ايجابياته، وان لا خيار لدينا محليا بعدم رفع الفائدة كون الدينار مربوط بالدولار، كما ان عدم رفع سعر الفائدة يمكن ان ينتج عنه سحب لارصدة أفراد ومؤسسات خليجية كون هامش الفائدة سيقل عن 1% خصوصا ان اغلب دول الخليج قد رفعت الفائدة 50 نقطة فور اعلان الفدرالي رفع نسبة الفائدة.





وأضاف في تصريح خاص لموقع نبأ الأردن الإخباري، أنه من المعلوم ان التضخم ليس ناتج فقط عن تأخر في سلاسل التوريد، بل له علاقة مباشرة بارتفاع اسعار الطاقة اكثر من ضعفين، وارتفاع اغلب السلع الاساسية ومنها مدخلات الانتاج والاسمدة.





وأكد أنه وللاسف السلبيات محليا اكثر بكثير من الإيجابيات خصوصا ان المبالغ المنوي اقتراضها من قبل الحكومة تفوق ال 7 مليار دولار هذا العام، ناهيك عن فوائد القروض الحالية التي سترتفع، أضف الى ذلك سحب السيولة في اقتصاد يعاني من بطالة مرتفعة ونمو منخفض.





وقال إن الاهم ان قرض البنك المركزي والمخصص للقطاعات الانتاجية ومنها الصناعة، لن يتأثر وسيبقى بحدود ال 2% وهذا مهم جدا وايجابي من اجل استمرار حركة الانتاج.


تابعوا نبأ الأردن على