السعودية: رحلة الحاج بشكل رقمي

أكثر من 450 ألف طلب للحج.. منهم 60% من الذكور مقابل 40% من الإناث

نبأ الأردن- أكد نائب وزير الحج والعمرة السعودي الدكتور عبدالفتاح مشاط أن حج هذا العام سيشهد نقلة نوعية في استخدام البطاقة الذكية لتكون رحلة الحاج من بدايتها حتى نهايتها بشكل رقمي.

وكشف خلال جلسة حوارية امس الثلاثاء، عن تسجيل أكثر من 450 ألف طلب عبر البوابة الإلكترونية التي أطلقت قبل عدة أيام، منهم 60% من الذكور مقابل 40% من الإناث.

من جهته أوضح مدير مركز المعلومات الوطني السعودي الدكتور عصام الوقيت أن التقنية تؤدي دورًا محوريًا في كل مجالات الحياة، مشيرًا إلى أن هيئة الاتصالات عملت على خدمة ضيوف الرحمن من خلال الأنظمة الرقمية قبل وصولهم إلى المملكة.

وكشف وجود أفكار لتسهيل أعمال وزارة الحج في التفويج والبطاقات الذكية وكاميرات المراقبة التي تسهم في خدمة الحجيج، إضافة إلى مبادرة تفعيل الذكاء الاصطناعي في كاميرات المراقبة للبحث عن المفقودين والتي تعزز العمليات الأمنية.

يذكر أن التسجيل للحج بدأ الأحد الماضي وسيستمر حتى الساعة 10:00م من يوم الأربعاء.

وأكدت وزارة الحج والعمرة، أنه لا توجد أولوية للتسجيل المبكّر؛ وبإمكان الراغبين في التسجيل الدخول على الرابط الذي خصّصته وزارة الحج للتسجيل لأداء المناسك لهذا العام من خلال الرابط التالي: https://localhaj.haj.gov.sa/K

وأكدت أن التسجيل متاح خلال كامل الفترة ولا توجد أولوية للتسجيل المبكر لافتة إلى أنه سيبدأ الحجز وشراء الباقات الساعة الواحدة ظهراً من يوم الجمعة.

وكانت وزارة الحج والعمرة قد أعلنت في وقت سابق، أنه تقرر قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442هـ، للمواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية فقط بإجمالي 60 ألف حاج، وذلك في ظل ما يشهده العالم أجمع من استمرار تطورات جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وظهور تحورات جديدة له، مشددة على ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج خالية من الأمراض المزمنة، وأن تكون ضمن الفئات العمرية من (18 إلى 65 عاماً) للحاصلين على اللقاح، وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين.

فيما أنهت الوزارة المرحلة الأولى من تخصيص المخيمات لمؤسسات وشركات حجاج الداخل لحج هذا العام، مبينة أنه تستمر في عمليات التخصيص حتى نهاية هذا الأسبوع، استعدادًا لمرحلة التجهيز وفق الاشتراطات الصحية، والمعايير التي تحقق جودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.

شارك:

شاهد أيضاً

سعيد: وزير المالية لا يرد على المكالمات – فيديو

نبأ الأردن – اثارت تصريحات أطلقها الرئيس التونسي قيس سعيد بشأن وزير المالية المقال علي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.