قرار أميركي للتبرع بـ 500 مليون جرعة من لقاح كورونا

نبأ الأردن – تعتزم الولايات المتحدة، شراء 500 مليون جرعة إضافية من لقاح فايزر المضاد لكورونا للتبرع بها إلى نحو 100 دولة فقيرة خلال العام الجاري والمقبل، بحسب ما أكدت مصادر مطلعة لوكالتي رويترز وأسوشيتد برس وصحيفة “واشنطن بوست”.

وبحسب ثلاثة مصادر مطلعة لرويترز، وكذلك ثلاثة مصادر مطلعة لصحيفة “واشنطن بوست” فإن من المرجح أن توزع الولايات المتحدة 200 مليون جرعة العام الجاري، و300 مليون جرعة أخرى في النصف الأول من العام المقبل، مشيرة إلى أن التوزيع سيكون في إطار تحالف كوفاكس العالمي.

وقال الرئيس الأميركي، جو بايدن، للصحفيين قبل ركوب الطائرة الرئاسية المتوجهة إلى بريطانيا إن لديه استراتيجية لقاحات عالمية وسيعلن عنها، لكنه لم يقدم أي تفاصيل.

وأكد بايدن أن “الولايات المتحدة مصممة على العمل على التطعيم الدولي بنفس شعور ضرورة الأمر الذي عملنا به في بلدنا”.

وأشارت عدة صحف أميركية أن بايدن، سيعلن هذا الأمر، الخميس، في خطاب يلقيه قبل بدء قمة مجموعة السبع.

وكانت واشنطن، قد أعلنت مؤخرا أن 75 بالمئة من 80 مليون جرعة من اللقاحات الموعودة للدول الأجنبية بحلول نهاية يونيو سيتم توزيعها عبر برنامج كوفاكس الذي وضع لضمان توزيع عادل للقاحات وخصوصا في الدول الفقيرة.

وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن الولايات المتحدة ستشتري الـ500 مليون جرعة الإضافية بسعر “غير هادف للربح”، نقلاً عن أشخاص مطلعين على الصفقة، مشيرين إلى أن الرئيس التنفيذي لشركة فايزر، ألبرت بورلا، سيرافق بايدن خلال الإعلان.

وقالت الصحيفة إن الاتفاقية تضاف إلى 300 مليون جرعة اشترتها الولايات المتحدة بالفعل من شركة فايزر، ما يرفع العدد الإجمالي للجرعات التي اشترتها الولايات المتحدة من فايزر إلى 200 مليون جرعة.

وصرح مستشار الأمن القومي، جيك سوليفان، للصحفيين، الأربعاء، أن الإدارة الأميركية ملتزمة بمشاركة اللقاحات لأنها تخدم الصحة العامة والمصالح الاستراتيجية للولايات المتحدة”، مشيرا إلى أنه “بينما يشرع بايدن في رحلته الخارجية الأولى، فإنه يهدف إلى إظهار أن الديمقراطيات هي التي يمكنها أفضل تقديم الحلول للناس في كل مكان”.

وقال سوليفان: “كما كنا ‘ترسانة الديمقراطية’ في الحرب العالمية الثانية، سنكون ‘ترسانة اللقاحات’ خلال الفترة القادمة للمساعدة في إنهاء الوباء”.

الحرة – واشنطن

شارك:

شاهد أيضاً

تونس تنفي انضمامها إلى مناورات بحرية تشارك فيها إسرائيل في البحر الأسود

نبأ الأردن- نفت وزارة الدفاع الوطني التونسية مشاركتها في مناورات بحرية مشتركة مع الجيش الإسرائيلي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.