الإثنين , 2023/02/06

نتنياهو بعد احتجاج تل أبيب: لدينا تفويض من أم المظاهرات

نبأ الأردن-دافع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن قرار حكومته إدخال تعديلات على النظام القضائي، بعد ساعات من مظاهرة معارضة في تل أبيب.

وقال نتنياهو، في مستهل الجلسة الأسبوعية للحكومة: “أود أن أعلق على شيء يتصدر عناوين الصحف وأذكر ما يلي: قبل عدة أشهر كانت هناك مظاهرة ضخمة، أم كل المظاهرات، نزل الملايين إلى الشوارع من أجل التصويت في الانتخابات.. كان من بين المواضيع الرئيسية التي صوتوا عليها إصلاح النظام القضائي”.

وأضاف: “سمعت في الأيام الأخيرة عن محاولة للادعاء بأن الجمهور لا يعرف ما الذي يصوت من أجله.. ثم إليكم اقتباس، من بين العديد من الاقتباسات، مني ومن زملائي خلال الحملة الانتخابية.. هذا اقتباسي: (سنجري التغييرات اللازمة في النظام القضائي بحكمة ومسؤولية.. سنقوم بتغيير النظام وحفظه وعدم تدميره)”.

وتابع نتنياهو: “قلنا أنا وزملائي، ومعظمهم هنا حول هذه الطاولة، هذا مرات لا حصر لها، وصوت الملايين من المواطنين لليمين.. لقد علموا بنية إجراء إصلاح شامل للنظام القضائي. علاوة على ذلك، طلبوا منا ذلك”.

وأردف: “هناك أيضًا الكثير ممن لم يصوتوا لنا ممن يعرفون ووافقوا على أنه من الضروري إجراء تغييرات جوهرية في النظام القضائي”.

وأشار نتنياهو إلى أنه تم النطق بكلمات بهذا المعنى من قبل كل من الحكومات اليمينية واليسارية، ولم يعتقد أحد في ذلك الوقت أنها كانت “نهاية الديمقراطية”.

وكان عشرات الآلاف من الإسرائيليين تظاهروا، مساء السبت، في تل أبيب وآلاف في القدس الغربية وحيفا ضد قرار الحكومة الحد من صلاحيات السلطة القضائية، خاصة المحكمة العليا.

ولكن نتنياهو أشار إلى أن “حقيقة الأمر أن ما نسعى إليه سيعيد التوازن بين السلطات التي كانت موجودة في إسرائيل منذ 50 عامًا، والتي يتم الحفاظ عليها اليوم في جميع الديمقراطيات الغربية”.

وكان قادة المعارضة الإسرائيلية حذروا من أنه إذا ما مضت الحكومة قدما في مخططها فإنها تجازف باندلاع حرب أهلية بين الأخوة داعية إلى زلزلة الشارع بمظاهرات.

إلا أن نتنياهو قال: “يجب أن يكون هناك حوار موضوعي ومعمق وجاد في اللجنة (الوزارية) حول التشريع وفي الكنيست ولجنة الدستور والقانون والقضاء.. لا يمكن أن تجرفنا الشعارات الملتهبة عن الحرب الأهلية وتدمير الدولة”.

وأضاف: “يجب أن أقول إننا عندما كنا في المعارضة، لم ندع إلى حرب أهلية ولم نتحدث عن تدمير الدولة، حتى عندما اتخذت الحكومة قرارات عارضناها بشدة.. أتوقع من قادة المعارضة أن يفعلوا الشيء نفسه”.

وتابع نتنياهو: “أنا مقتنع بأنه بعد الحوار المهم والمتعمق في الكنيست ولجنة الدستور والقانون والقضاء، سنكمل تشريعات الإصلاح بطريقة تصحح ما هو ضروري، وتحمي الحقوق الفردية بالكامل وتستعيد ثقة الجمهور في النظام القضائي الذي يحتاج هذا الإصلاح كثيرا”.

وكان الرئيس الإسرائيلي اسحاق هرتسوغ حذر، الأحد، من الانقسام في الشارع الإسرائيلي داعيا إلى الحوار وضبط النفس.

شارك:

شاهد أيضاً

مقتل جندي من قوات حفظ السلام باستهداف مروحية بالكونغو

نبأ الأردن – لقي عنصر إفريقي من قوات حفظ السلام الأممية مصرعه وأُصيب آخر بجروح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *