الأحد , 2023/01/29

اميركا.. البيض أصبح من السلع الفاخرة

نبأ الأردن-لفتت تقارير إعلامية أمريكية إلى أن أسعار البيض في البلاد ارتفعت بشكل كبير، وبلغت ذروتها في ديسمبر الماضي، حتى أضحى البعض يصنفه على أنه من “السلع الفاخرة”.

وحسب التقارير فإن سعر البيض تضاعف ثلاث مرات في جميع أنحاء الولايات المتحدة في العام الماضي. فمثلا في ولاية كاليفورنيا، يدفع المتسوقون ما متوسطه 7.37 دولارا مقابل اثنتي عشرة بيضة كبيرة، أي ما يقرب من ثلاثة أضعاف التكلفة مقارنة بالعام السابق.

تتعامل صناعة البيض مع تحديات سلسلة التوريد التي لم يتم حلها منذ بدايتها خلال جائحة كورونا، بما في ذلك تكاليف العمالة، بالإضافة إلى تفش مدمر لانفلونزا الطيور شديدة العدوى التي بدأت في فبراير الماضي، وأدت إلى القضاء على 44 دجاجة بيّاضة، أو ما يقرب من 4 إلى 5 في المائة من الإنتاج، وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية.

وعلق مغرد على “تويتر على الارتفاع الكبير في أسعار البيض، معتبرا أنه أضحى من “السلع الفاخرة”.

وقالت جينيفيف روش ديكتير، الرئيسة التنفيذية لشركة Grit Capital، وهي شركة إعلامية مالية، إن البيض أصبح “البيتكوين الجديد” ونشرت رسما بيانيا يوضح ارتفاع متوسط ​​سعر البيض.

كما انتقدت مغنية الراب الأمريكي “كاردي بي” الزيادة الإجمالية في أسعار البقالة، معتبرة أن هذا الارتفاع “سخيف”، وقالت: “كان الخس مقابل 2 دولار قبل شهرين والآن أصبح 7 دولارات”.

وبينما يتطلع المستهلكون لمعرفة إلى أين تتجه الأسعار في عام 2023، سيعتمد الكثير على مدى احتواء انفلونزا الطيور. 

وهذا يعني أنه من المتوقع أن تظل تكلفة البيض مرتفعة، على الأقل في المدى القصير، وفقا لمايكل سوانسون، كبير الاقتصاديين الزراعيين في Wells Fargo، الذي قال إن التوقعات الفورية “مرتفعة للغاية” ولكن الأسعار ستنخفض مع زيادة المنتجين للإنتاج.

شارك:

شاهد أيضاً

(فيديو) سلطات الاحتلال تهدم 14 مبنى للفلسطينيين شرق القدس

نبأ الأردن – بدأت سلطات الاحتلال بتنفيذ عملية هدم 14 مبنى للفلسطينيين، شرق القدس، بتوجيهات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *