الجمعة , 2023/01/27

متظاهرون يحاصرون مبنى محافظة ذي قار جنوبي العراق

نبأ الأردن-حاصر متظاهرون غاضبون مبنى الحكومة المحلية في محافظة ذي قار غداة مقتل ثلاثة محتجين برصاص قوات الأمن.

وبحسب قناة الحرة فإن مجموعة من المتظاهرين حاصروا مبنى ديوان محافظة ذي قار في محاولة لاقتحامه وسط تبادل رشق الحجارة بينهم وبين القوة المعنية بتوفير الحماية للمبنى.

وأظهرت لقطات مصورة عشرات المحتجين وهم يقفون خارج مبنى ديوان المحافظة، وبعضهم يحمل لافتات فيها صور لقتلى تظاهرات أكتوبر 2019، فيما عمد آخرون لرمي الحجارة على المبنى.

وبالتزامن مع ذلك، كشف النائب المستقل عن محافظة ذي قار، داوود العيدان، أن مجلس النواب شكل لجنة تحقيقية جديدة برئاسة النائب، خالد العبيدي، ستصل الناصرية قريبا.

وقال عيدان في مؤتمر صحفي عقده في ذي قار إن اللجنة ستقوم بإجراء تحقيق آخر بمعزل عن التحقيق الجاري حاليا من قبل الحكومة العراقية، مضيفا أن “نتائج التحقيق سترفع إلى رئاسة مجلس النواب لاتخاذ قرار بشأن الأحداث”.

وطالب داوود بتسريع الإجراءات التحقيقية وعدم السماح لأي قوة عسكرية متهمة بقتل المتظاهرين بمغادرة المحافظة قبل انتهاء التحقيق.

وأمر رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، الأربعاء، بتشكيل لجنة للتحقيق في الحادث كما أصدر توجيها لوزير الداخلية بإقالة قائد شرطة الناصرية وتعيين قائد جديد، وفقا لبيان مقتضب أصدره مكتبه.

وارتفع عدد قتلى التظاهرات التي اندلعت، الأربعاء، في محافظة ذي قار جنوبي العراق، إلى ثلاثة بعد وفاة أحد المصابين متأثرا بجراحه الخميس، فيما بلغ عدد الجرحى نحو 21 جريحا بعضهم أصيب بطلقات نارية.

وخرجت حشود إلى شوارع مدينة الناصرية، مركز محافظة ذي قار، في الساعات الأولى من صباح الخميس لتشييع جثماني متظاهرين قُتلا برصاص قوات الأمن قبل يوم.

وأفادت الشرطة ومصادر طبية لرويترز بأن قوات الأمن استخدمت الذخيرة الحية لتفريق احتجاج مناهض للحكومة يوم الأربعاء.

وشارك نحو 300 في المظاهرة التي جاءت الدعوة لتنظيمها احتجاجا على اعتقالات في الآونة الأخيرة استهدفت نشطاء في مدينة الناصرية ذات الأغلبية الشيعية.

وتأتي هذه الصدامات بعد أيام من إصدار محكمة في بغداد حكما على الناشط، حيدر الزيدي، بالسجن ثلاث سنوات بعد إدانته بتهمة إهانة قوات الحشد الشعبي، وهو تحالف فصائل مسلحة شيعية موالية لإيران وباتت منضوية في القوات الرسمية. ولا يزال بإمكان الزيدي البالغ من العمر 20 عاما استئناف هذا الحكم.

وكانت هذه أول مظاهرة تشهد سقوط قتلى منذ تشكيل حكومة جديدة بقيادة السوداني، في أكتوبر الماضي.

شارك:

شاهد أيضاً

أذربيجان تخلي سفارتها في طهران بعد هجوم مسلح

نبأ الأردن-قالت وزارة الخارجية الأذربيجانية، إنها ستخلي سفارتها في طهران بعد تعرضها لهجوم مسلح برشاش …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *