الجمعة , 2023/01/27

منتدون يدعون لاستراتيجية عربية للأمن الغذائي

نبأ الأردن-أكد منتدون عرب خلال الدورة الأولى لأعمال المنتدى العربي للزراعة أهمية العمل التشاركي العربي للحد من الأزمات التي باتت تشكل خطرا على القطاع الزراعي.

وثمن المشاركون في المنتدى الذي استمر ثلاثة أيام، الجهد الكبير الذي بذلته رئاسة المنتدى العربي للزراعة بمشاركة عربية كبيرة من عدة وزارات وجهات وهيئات معنية بالزراعة والمياه والأمن الغذائي تمثلت بجامعة الدول العربية والمنظمة العربية للتنمية الزراعية والمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة.
وقال رئيس المنتدى المهندس عوني كلوب إن عقد هذا المنتدى خرج بإستراتيجية عربية للأمن الغذائي، داعيا المنظمات الدولية للمشاركة في صنع فارق ملموس يكون أنموذجاً لباقي القطاعات الاقتصادية في دولنا.

و أكد كلوب، أهمية القطاع الزراعي في توفير الأمن الغذائي، مشيرا إلى تعرض هذا القطاع في الوطن العربي للتهميش، رغم توافر الإمكانيات والكفاءات.
وأضاف، إن إدارة المنتدى هدفت الى تأسيس منصة للتواصل والتعاون العربي وتبادل الخبرات في الشأن الزراعي واستقطاب المختصين والخبرات والنخب في الشأن الزراعي من أجل حوار مثمر ودوري بين العاملين كافة من أجل التنمية الزراعية المستدامة.
وأوصى المنتدى بوضع استراتيجية عربية للأمن الغذائي، مشيرين الى أهمية أن القرارات الصادرة عن القمة العربية الأخيرة في الجزائر والتي نصت على ” تضافر الجهود من أجل تعزيز القدرات العربية الجماعية في مجال الاستجابة للتحديات المطروحة على الأمن الغذائي ومواجهة التغيرات المناخية وضرورة تطوير آليات التعاون العربي المشترك في مجال الأمن الغذائي والتنمية الزراعية في الوطن العربي.

كما دعوا الى زيادة حصة القطاع الزراعي من الدعم في الموازنات العامة ضمن أسلوب منهجي ومدروس بما يكون له اثر ايجابي في زيادة الانتاج، وتأسيس صندوق سيادي عربي مخصص لدعم صغار المزارعين العرب، كونهم الشريحة الأكبر والأهم في إنتاج الغذاء في المنطقة العربية ضمن آلية محكمة تضمن وصول الدعم لمستحقيه من المزارعين، وإدخال التكنولوجيا والحزم التقنية الرامية
الى زيادة الانتاج لوحدة المساحة والمياه.
وتوافق المنتدون على ان يكون مقر المنتدى العربي للزراعة في العاصمة الاردنية كهينة غير
حكومية معنية بالزراعة مدعوماً من جامعة الدول العربية، لافتين الى أن النهوض بقطاع التصنيع الغذائي العربي سيكون له أثر ايجابي في تحسن منظومة الامن الغذائي العربي.
كما دعوا الى الغاء أو تخفيض كافة الضرائب والجمارك والرسوم المفروضة على مدخلات الانتاج الزراعي الأمر وبما يصب في خدمة المزارع بصفته محور العملية الزراعية، وتسهيل شروط وانسياب وتبادل السلع الزراعية والمنتجات الغذائية ومدخلات الانتاج الزراعي بين الدول العربية.

شارك:

شاهد أيضاً

أذربيجان تخلي سفارتها في طهران بعد هجوم مسلح

نبأ الأردن-قالت وزارة الخارجية الأذربيجانية، إنها ستخلي سفارتها في طهران بعد تعرضها لهجوم مسلح برشاش …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *