الإثنين , 2022/11/28

قطر: افتتاح معرض يضم مقتنيات تاريخية لمناسبات رياضية عربية وعالمية

نبأ الأردن- افتتح في الدوحة معرض “الفن التشكيلي وكرة القدم والمقتنيات”، والذي تحتضنه المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) ويستمر حتى 18 الشهر المقبل.
ويقدم المعرض الذي افتتح الليلة الماضية، لحظات تاريخية مهمة في عالم كرة القدم في قطر والعالم من خلال أعمال فنية وصور فوتوغرافية ومقتنيات تاريخية ترتبط بعالم كرة القدم.
ويُقام المعرض ضمن فعاليات “كتارا” المصاحبة لكأس العالم 2022، في ثلاث صالات، تعرض الأولى 25 صورة للاعبين من بعض الدول العربية التي شاركت فرقها في بطولة كأس العرب قطر 2021 التي أقيمت بالدوحة العام الماضي ومنها الأردن.
وفي الصالة الثانية يتم عرض رسومات لأهم اللحظات في تاريخ الكرة القطرية، وهي صور تم اختيارها وتقديمها لرسامين محترفين قاموا برسمها على لوحات.
وتعرض الصالة الثالثة مقتنيات رياضية تعود لنسخ سابقة من نهائيات كأس العالم، تتمثل في قمصان ارتادها لاعبون في دورات سابقة من كأس العالم، ومطبوعات قديمة غطت كأس العالم وميداليات وكرات قدم وتذاكر تعود لنسخ مختلفة من كأس العالم.
ويضم المعرض كذلك برامج مباريات وميداليات وتذاكر في تاريخ كأس العالم، والتعويذات الخاصة بكل بطولة، والكرات المستخدمة في البطولات السابقة ومنها كرة نادرة تم توقيعها من منتخب إنجلترا الفائز ببطولة كأس العالم عام 1966، وأدوات رياضية من الخمسينيات من القرن الماضي، إلى جانب مقتنيات فضية وعملات تذكارية خاصة ببطولة كأس العالم، وبعض البوسترات الخاصة بكأس العالم، وبعض الأوراق النادرة مثل تصريح الفيفا لمارادونا لدخول المونديال عام 1994، فضلاً عن ساعات وتذكارات مهمة على مدى تاريخ كأس العالم في مختلف البلدان .
كما يضم المعرض صوراً تاريخية عن ماضي كرة القدم القطرية ومشاركة المنتخب القطري في البطولات العالمية وتحقيقه انتصارات عديدة في تاريخ الرياضة العالمية.
ويهدف المعرض لتعريف جمهور كأس العالم 2022، وضيوف قطر بتاريخ الكرة القطرية، عبر عرض مجموعة من الصور التي تترجم لحظات تاريخية سجلتها الذاكرة القطرية، ومن قبلها التاريخ الكروي الإقليمي والعالمي.
وتشتمل صالة المقتنيات الرياضية على قمصان رياضية تمثل لحظات فارقة في تاريخ الرياضة، حيث يجمع المعرض مجموعة قمصان للاعبين عرب وأجانب شاركوا في كأس العالم، ويحمل كل قميص قصة خاصة، ومن أهم هذه المجموعة قميص المنتخب القطري في دورة الخليج الخامسة 1979، وقميص اللاعب الراحل محمود صوفي هداف المنتخب القطري الراحل في التسعينيات، وقميص المنتخب في مشاركته في أولمبياد لوس أنجلوس 1984.

شارك:

شاهد أيضاً

انتهاء محاصرة فندق في مقديشو ومقتل 8 مدنيين على الأقل

نبأ الأردن- قُتل 8 مدنيين على الأقل خلال محاصرة فندق هاجمه مساء الأحد، مسلحون من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.