الجمعة , 2022/12/02

يوم استثنائي في كازاخستان والاستطلاعات تؤكد تقدم توكاييف

نبأ الأردن-لم يكن يوم أمس الأحد يوما عاديا بالنسبة للشعب الكازاخستاني، بل كان يوما استثنائيا بكل المقاييس، حرص خلاله الكازاخستانيون في الداخل والخارج على المشاركة بالانتخابات الرئاسية المبكرة لاختيار رئيس للبلاد.
ولاحظت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) أنه رغم الظروف الجوية السائدة والثلج المتراكم في مختلف أنحاء البلاد، وانخفاض درجة الحرارة إلى أكثر من 6 درجات تحت الصفر إلا أن ذلك لم يمنع المواطنين من الذهاب لصناديق الاقتراع وممارسة حقهم الدستوري والإدلاء باصواتهم حرصا على مستقبل بلادهم مظهرين حسا وطنيا عاليا.
وبحسب لجنه الانتخابات المركزية، فإن نسبة إقبال المقترعين على التصويت بلغت 69.43 بالمئة وسجلت منطقه تشيتيسو أعلى نسبة مشاركة بنسبة 81.42 بالمئة، وأدنى نسبة مشاركة كانت في مدينه الماتي العاصمة السابقة والمركز التجاري والمالي بنسبة 28.72 بالمئة.
وينتظر أن تعلن لجنة الانتخابات المركزية النتائج يوم غد، إلا أن النتائج الأولية حسب ما أفادت استطلاعات معهد المجتمع المفتوح الدولي للدراسات الإقليمية، فجر اليوم تشير إلى فوز الرئيس الحالي قاسم جومارت توكاييف الذي حصل على نسبة 82.45 بالمئة من أصوات الناخبين.
وبلغت نسبة مشاركة الكازاخستانيين في الخارج، بحسب وزاره الخارجية الكازخستانية 57.5 بالمئة.
بدورهم، أكد المراقبون الدوليون أن الإقبال كان مرتفعا ولم تسجل أي اختراقات أو انتهاكات تؤثر على سير الانتخابات.
واعتمدت لجنة الانتخابات المركزية 641 مراقبا دوليا من منظمات ودول أجنبية.
ووصف المراقبون الانتخابات بأنها منظمة جدا وشفافة.
من جهته، قال مراقب أجنبي من جورجيا وعالم سياسي وخبير بالقضايا الأمنية فاختانغ ميساي إن جميع الفئات العمرية كانت ناشطة، وشاركت بالانتخابات، وأظهر الكازاخستانيون ثقافة سياسية عالية.
بدوره، أكد أمين عام منظمة شنغهاي للتعاون تشانغ مينغ أن العمل في مراكز الاختراع تم تنظيمه على مستوى عال ولا توجد أية انتهاكات، وجميع القائمين على الانتخابات تصرفوا وفقا للقانون.
وقالت رئيسة لجنه الانتخابات المركزية في قيرغيزستان نورجان شيلدابيكوفا إن اختلاف نسبة إقبال الناخبين عبر المناطق يعكس مصداقية وشفافية الانتخابات.
ووصف رئيس لجنه الانتخابات المركزية الاذربيجاني ماهر باناهوف عمليه التصويت بأكملها بأنها كانت سلسة.

شارك:

شاهد أيضاً

إصابة فلسطيني خلال مواجهات بنابلس

نبأ الأردن- أصيب فلسطيني، اليوم الجمعة، برصاص الاحتلال الإسرائيلي في نابلس، باشتباكات في محيط البلدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.