الخميس , 2022/12/08

بدء الانتخابات الرئاسية الكازاخستانية غدا

نبأ الأردن- يتوجه نحو 12 مليون مواطن كازاخستاني غدا الأحد إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس لجمهورية كازاخستان.
وقال سكرتير لجنة الانتخابات المركزية بجمهورية كازاخستان إرمان مختار تيلدابيكولي إن الناخبين سيتمكنون من التصويت في الانتخابات الرئاسية في 10101 مركز اقتراع في جميع أنحاء البلاد وفي 68 مركز اقتراع في الخارج.
ويتنافس في هذه الانتخابات 6 مرشحين، بينهم امرأتان، وهم
قاسم جومارت توقاييف الرئيس الحالي، وميرام كاجييكن، جيجولي دايراباييف، كاراكات أبدين، سلطانات تورسينبيكوفا، ونورلان أوسباييف.
وقال تيلدابيكولي للصحافيين اليوم إن اللجنة التزمت في عملها بالتوافق التام مع القانون الذي يعمل على مبادئ الانفتاح والحوار العام وكان الامتثال لقواعد التشريع الحالي وإنفاذ القانون هو دائمًا في صميم أنشطتنا “.
واشار الى ان لجنة الانتخابات المركزية اعتمدت 641 مراقباً من المنظمات الدولية والدول الأجنبية ، بما في ذلك مكتب منظمة الأمن والتعاون في أوروبا للمؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان (ODIHR) ، ورابطة الدول المستقلة (CIS) ، والجمعية البرلمانية لرابطة الدول المستقلة ، ومنظمة شنغهاي للتعاون. (SCO).
وأكد أنه تم أن تهيئة الظروف المناسبة لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من ممارسة حقهم الانتخابي .
وكانت اللجنة اعلنت منتصف ليلة أمس وقف الحملات الإعلانية للمرشحين واعتبرت اليوم السبت يوما صامتا لا يجوز فيه أي حملة أو دعاية انتخابية لاي مرشح.
وكان الرئيس الكازاخستاني جومارت توكاييف، اقترح إجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة في رسالة وجهها للشعب في الأول من أيلول الماضي، بهدف إجراء الإصلاحات الجذرية والشاملة التي تهدف إلى بناء كازاخستان العادلة.
ويميز هذه الانتخابات عن سابقاتها، أن فترة الرئاسة ستكون لمدة 7 سنوات ولمرة واحدة، حيث لا يجوز للرئيس الفائز الترشح مرة أخرى للرئاسة فيما كانت في السابق لمدة 5 سنوات، ويحق للمترشح الاستمرار لفترتين رئاسيتين في حال إعادة انتخابه.
وبرر الرئيس توكاييف تحديد فترة الرئاسة لولاية واحدة، بأنه يمكّن رئيس الدولة من التركيز على المهام الاستراتيجية للتنمية الوطنية.
وكان البرلمان الكازاخستاني صوت بالإجماع لصالح دعم التعديلات الدستورية في 16 أيلول الماضي التي تتضمن تمديد فترة الرئاسة إلى 7 سنوات.

شارك:

شاهد أيضاً

القبض على أمير انقلاب ألمانيا الفاشل

نبأ الأردن-ألقت الشرطة الألمانية، يوم الأربعاء، القبض على أكثر من 25 شخصا متهمين في محاولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.