السبت , 2022/08/20

توقعات بأن يصبح جونسون الأمين العام القادم لـ”الناتو”

نبأ الأردن – من المتوقع أن يصبح رئيس الوزراء البريطاني المستقيل بوريس جونسون، الأمين العام القادم لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، وفق ما أعلنت صحيفة “تلغراف” البريطانية، وذلك بعد تنحيه من رئاسة الحكومة البريطانية إثر سلسلة كبيرة من الاستقالات داخل حكومته في بداية الشهر الجاري.

وذكرت الصحيفة في مقال، أمس الثلاثاء، أن نواب البرلمان الأوكراني وحزب المحافظين يدعمون فكرة أن يكون جونسون مرشحا محتملا لهذا المنصب على الرغم من أن المشككين يشيرون إلى أنه من المحتمل أن تعارض فرنسا ذلك وتستخدم حق النقض.

هذا ويحظى بوريس جونسون بدعم من قبل كبار المحافظين ليكون الأمين العام القادم لحلف شمال الأطلسي، عندما يصبح المنصب الرفيع المستوى هذا شاغرا، حيث من المتوقع على نطاق واسع أن يتنحى الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ في سبتمبر من العام المقبل.

وجونسون آخر سياسي بريطاني يرشح لهذا المنصب، بعد وزير الدفاع بن والاس، وتيريزا ماي، وديفيد كاميرون، وسيسمح توقيت الدور لجونسون ببعض الوقت لإعادة شحن بطارياته بعد تنحيه كرئيس للوزراء في 6 سبتمبر.

كما سيحتاج رئيس الوزراء البريطاني إلى الاستقالة كنائب في البرلمان البريطاني لتولي المنصب الجديد إذا تم تعيينه بالإجماع من قبل الدول الأعضاء في “الناتو”.

يذكر أن جونسون أعلن في 7 يوليو الجاري، استقالته من منصبه في أعقاب استقالة أكثر من 50 من الوزراء والمساعدين في الحكومة احتجاجا على قيادته، لكنه سيواصل عمله لحين انتخاب رئيس جديد للحكومة في مطلع سبتمبر.

وكان سقوط جونسون مدوياً لسياسي حقق فوزاً ساحقاً في الانتخابات التشريعية التي أجريت في ديسمبر 2019 وأخرج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي بعد شهر من ذلك، إلى أن وصلت جائحة كوفيد إلى بريطانيا.

شارك:

شاهد أيضاً

السفير القطري يشيد بتفاعل الجمهور الأردني مع استضافة الدوحة لكأس العالم

نبأ الأردن _أشاد السفير القطري في عمان الشيخ سعود بن ناصر بن جاسم آل ثاني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.