السبت , 2022/08/20

قطر: افتتاح معرض الطريق إلى مكة بمشاركة 12 دولة

نبأ الأردن- شارك ثلاثون فنانا ينتمون إلى 12 دولة عربية وإسلامية وأجنبية، في الدوحة، بالمعرض الفني “الطريق إلى مكة”، الذي يستمر حتى العاشر من شهر أيلول المقبل.
ويوظف الفنانون من خلال المعرض، رمزية شعيرة الحج الإسلامية، ومدينة مكة المكرمة، للتعبير عن ارتباط الإنسان بمقدساته وممارساته وطقوسه الروحية بواسطة الفن كوسيلة تعبير جمالية.
واستطاع الفنانون بوسائلهم الجمالية، التعبير عن المشاعر المرهفة والأحاسيس الجياشة المرتبطة بشعيرة الحج، مستخدمين وسائط متعددة من ألوان وأضواء ومعادن وأساليب متنوعة ومدارس مختلفة، لصياغة تعبيراتهم الفنية من خلال النحت والتشكيل والفن التطبيقي الصناعي والتصوير والفن التركيبي.
وتعكس الأعمال التي تتنوع أحجامها بين اللوحة المصغرة والجداريات والمنحوتات، التنوع والثراء في رؤى الفنانين والنزوع للابتكار في تجسيد تصوراتهم، كما تعبر عن اتساع دلالات موضوع الحج كينبوع للإلهام ومصدر للجمال في التفكير وممارسة الشعيرة الإسلامية، وتكشف عن الآفاق التي ارتادوها للتعبير عن الارتباط بين الأبعاد الروحية لرحلة الحج وجماليات الفن.
وقال منسق المعرض الفنان التشكيلي بشير محمد، إن الملامح والخطوط العامة للأعمال وتصنيفاتها الفنية تعد جزءا مهما من مكونات المعرض، الذي اهتم بتراث الحج وتاريخه من خلال أعمال تجمع بين جمال العناصر والأفكار، ومنها قطعة من القرن التاسع عشر تسمى حزام الكعبة وهي جزء من كسوتها، مشيرا إلى إحدى علامات هذا التراث، “شهادات الحج ” التي كانت تمنح للحجيج بعد قضاء مناسكهم وهي شهادات تجمع بين الجمال والفن والتوثيق وكانت ترسم على الورق أو الجلد أو تحفر على الخشب، حتى صارت تطبع بالألوان.

شارك:

شاهد أيضاً

وزارة الخارجية تدين التفجير الذي استهدف مسجدا في كابل

نبـأ الأردن _عمّان، ١٨ آب ٢٠٢٢- دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين التفجير الذي استهدف مسجداً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.