الإثنين , 2023/01/30

الدوري السعودي يغزو العالم بقميص رونالدو

نبأ الأردن-بدأ الدوري السعودي في رحلة لغزو جميع دول العالم، مستعينا بالبرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم فريق النصر الجديد.

وانتقل كريستيانو رونالدو إلى النصر في مطلع فترة الانتقالات الشتوية في شهر يناير/كانون الثاني الجاري، بعقد حتى صيف 2025، وذلك بعد انتهاء عقد اللاعب مع مانشستر يونايتد بالتراضي قبلها بأسابيع قليلة.

وقالت تقارير صحفية إن العقد يتضمن حصول اللاعب على راتب سنوي يصل إلى 173 مليون جنيه إسترليني شاملة بنود تسويقية وتجارية.

لكن في المقابل، فإن النصر والدوري السعودي سيجنيان العديد من المكاسب المالية من قدوم الدون، ومن أبرز تلك المكاسب، بيع حقوق بث مباريات الدوري في عديد الدول.

وذكرت صحيفة “الرياضية” السعودية في تقرير لها أن هناك 37 قناة من قارات العالم المختلفة حصلت مؤخراً على حقوق بث مباريات دوري المحترفين السعودي، أبرزها قنوات برتغالية وإسبانية وصينية وقنوات من تايلاند وإندونسيا.

ويتضمن الاتفاق أن تنقل القنوات الـ37 مباراتين في كل جولة، إلى 125 دولة حول العالم.

ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، حيث لا تزال رابطة الدوري السعودي للمحترفين تتلقى الطلبات الخاصة بالنقل التلفزيوني من قنوات أخرى.

وبدأت القنوات العالمية نقل مباريات الدوري السعودي من مواجهة النصر والاتفاق يوم الأحد بملعب “مرسول بارك” بالجولة 14 من عمر المسابقة، والتي كانت الأولى للدون بقميص العالمي.

وسيتم توزيع العوائد المالية من نقل مباريات الدوري السعودي إلى قنوات عالمية بالشكل المعتاد بين رابطة دوري المحترفين والأندية.

من جانبه علق مسلي آل معمر، رئيس نادي النصر، حول مسألة عوائد البث التلفزيوني وحقوق ناديه فيها، بصفته صاحب صفقة رونالدو ويستحق العائد الأكبر.

وأوضح رئيس النادي العاصمي: “من الممكن دراسة لائحة حقوق النقل إذا كان الطلب مرتفعًا على مباريات نادٍ محدد”.

ولكن رابطة دوري المحترفين أكدت أنه لن يحدث أي تغيير على اللائحة في مؤتمر صحفي يوم الإثنين، من خلال تصريح رئيس الرابطة، عبدالعزيز العفالق.

وقال العفالق: “اللائحة الخاصة بحقوق النقل التلفزيوني واضحة، ولن يكون هناك إعادة لتوزيع حصص الأندية من النقل التلفزيوني، خاصة أن توزيعات حقوق النقل موجودة في النظام الأساسي، ولا يوجد نادٍ سيأخذ مبلغًا أكبر لأن لديه مشاهدات أكثر”.

شارك:

شاهد أيضاً

نابولي يغرّد وحيداً في إيطاليا

نبأ الأردن-وسّع فريق نابولي الفارق إلى 13 نقطة مع وصيفه إنتر ميلان بفوزه على روما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *